وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء بين نقابتي المحامين والصحفيين للبحث في سن قانون نقابة الصحفيين

نشر بتاريخ: 03/03/2008 ( آخر تحديث: 04/03/2008 الساعة: 00:00 )
رام الله -معا- عقد أمس اجتماع عمل بين وفد من نقابة المحامين بمشاركة علي مهنا نقيب المحامين وعدد من الأساتذة الحقوقيين والمحامين، ووفد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين برئاسة نعيم الطوباسي نقيب الصحفيين.

وجرى خلال الاجتماع استعراض واقع الصحفيين الفلسطينيين وأوضاع مهنة الصحافة في ضوء تزايد المخاطر التي تهدد الصحفيين الفلسطينيين أثناء أدائهم لواجبهم المهني، وخاصة بعد تزايد الاعتداءات على الصحفيين، ووقوع عدد من الانتهاكات الجسيمة لحرية الصحافة بما في ذلك منع الصحف من التوزيع، ومنع الصحفيين من الوصول إلى أماكن الأحداث.

واتفق الجانبان على ضرورة سن قانون لتنظيم مهنة الصحافة بما يحفظ حقوق الصحفيين ويحدد مسؤولياتهم، ويحفظ حق الجمهور في الحصول على المعلومات من خلال صحافة حرة ومسؤولة.

وأبدى نقيب المحامين علي مهنا استعداد نقابة المحامين وعدد من المتخصصين لمساعدة نقابة الصحفيين في وضع مسودة لقانون نقابة الصحفيين وفق أحدث ما توصلت له التشريعات المعاصرة، وبما يصون الحريات العامة وخاصة حرية الصحافة التي كرسها المجتمع الفلسطيني ومؤسساته السياسية والوطنية عبر سنوات النضال الطويلة ضد الاحتلال.

وأشار مهنا إلى أن التقصير من جانب المجلس التشريعي السابق، والمجلس الحالي في سن قانون نقابة الصحفيين ليس له ما يبرره، نظرا لحاجة مجتمعنا الماسة لهذا القانون الذي سيشكل إقراره دعامة قوية لسلطة القانون والشرعية ودولة المؤسسات، وأكد أن ضمان حرية الصحافة هي مسؤولية المجتمع كله وليست مجرد هم للصحفيين وحدهم، ودعا إلى تضافر جهود الجميع في سبيل هذا الهدف.
وثمن نعيم الطوباسي نقيب الصحفيين الدور الذي تضطلع به نقابة المحامين في تكريس قيم ومفاهيم العدالة والحريات العامة، واشار إلى أن النقابة سبق لها أن قدمت مسودات لقانون نقابة الصحفيين للمجلس التشريعي لكنها لم تجد أي استجابة، ودعا الطوباسي النقابات المهنية والاتحادات الشعبية إلى تشكيل قوة ضغط على السلطات المسؤولة من أجل التسريع في سن القوانين التي تحمي حقوق المهنيين وتحدد مسؤولياتهم وتبني أسس الدولة الفلسطينية المستقلة والعصرية.

واشار الطوباسي إلى أن النقابة ستنظم اليوم (الثلاثاء) لقاء موسعا للصحفيين الفلسطينيين بحضور وفد الاتحاد الدولي للصحفيين برئاسة سكرتيره العام ايدن وايت، حيث سيتناول اللقاء أوضاع الصحفيين الفلسطينيين ودور النقابة في حمايتهم والدفاع عن حرية الصحافة.