وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجمع المؤسسات الحقوقية يدعو لتدخل دولي لحماية الاسرى

نشر بتاريخ: 25/03/2019 ( آخر تحديث: 25/03/2019 الساعة: 14:07 )
تجمع المؤسسات الحقوقية يدعو لتدخل دولي لحماية الاسرى
رام الله- معا- ادان تجمع المؤسسات الحقوقية إقدام قوات القمع الإسرائيلية على اقتحام سجن النقب مساء الأحد والاعتداء الوحشي على الأسرى الفلسطينيين ما تسبب في إصابة 25 أسير بينهم 3 في حال الخطر.
ووفقاً لمتابعة التجمع، فقد اقتحمت قوات القمع الإسرائيلية القسم رقم (3) بسجن النقب الصحراوي، وباشرت بالاعتداء على الأسرى داخل القسم.
وكانت قوات القمع الإسرائيلية قد أقدمت على استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع في اعتداءها على الأسرى العزّل داخل القسم، في صورة تعكس حجم الاستهتار بحياة وحقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، إضافة إلى ما حمله الاعتداء من تجاهل للاتفاقيات الدولية التي تحفظ حقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين خوصا اتفاقيتي جينيف الثالثة والرابعة.
وتابع التجمع تصاعد حدة الانتهاكات بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وإقدام مصلحة السجون على زرع أجهزة تشويش ضارة في السجون، رغم التحذيرات من المخاطر الصحية المترتبة على ذلك.
وطالبت التجمع الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بإدانة اعتداءات الاحتلال بحق الأسرى كونها تنتهك حقوق الأسرى والمعتقلين المعتقلين المقررة في الاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقيتي جينيف الثالثة والرابعة وقواعد الأمم المتحدة لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا).
وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتدخل لدى دولة الاحتلال، وممارسة الضغط عليها لوقف انتهاكاتها ضد الأسرى، خاصة سجن النقب.
وطالبت الاتحاد الأوروبي بتعليق البند الثاني من اتفاقية الشراكة بينه وبين سلطات الاحتلال، التي تنص على وجوب احترام حقوق الانسان، بسبب سياساتها العنصرية، وتفعيل لجنة تقصي حقائق برلمانية أوروبية للوقوف على عنصرية قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسرى.