وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الزراعية تستقبل وفدا من المركز العربي للتخطيط البديل في الداخل

نشر بتاريخ: 27/03/2019 ( آخر تحديث: 27/03/2019 الساعة: 18:04 )
الإغاثة الزراعية تستقبل وفدا من المركز العربي للتخطيط البديل في الداخل
بيت لحم- معا- استقبلت جمعية التنمية الزراعة ( الإغاثة الزراعية ) في مقرها الرئيسي في مدينة رام الله وفداً من المركز العربي للتخطيط البديل ، وكان في استقبال الوفد نائب المدير العام للإغاثة الزراعية السيد منجد ابو جيش ، و ضم الوفد كل من مدير المركز العربي للتخطيط البديل د . حنا سويد و السيد شادي خليلية.
وقام أبو جيش بالترحيب بالوفد و تقديم لمحة تاريخية عن المؤسسة و عملها و فروعها في الضفة الغربية و قطاع غزة ، كما قدم لهم لمحة عن مختلف المشاريع و التدخلات التي تقوم المؤسسة بتقديمها للفئات المستهدفة في مختلف المناطق و التي تحرص من خلالها الإغاثة على تعزيز صمود المزارعين على ارضهم بإعتبار التحدي الاكبر في مواجهة التغول الإستيطاني هو الحفاظ على الارض و مساعدة المزارعين على الحفاظ عليها .
وأكد مدير المركز د . حنا سويد ان العامل المشترك ومفصل العمل ما بين المركز العربي للتخطيط البديل و الاغاثة الزراعية هو الأرض وتبادل الخبرات بين الطرفين ، وأضاف أن هناك حاجة لرفع قدرات المجتمعات في الداخل في المراعي (تربية الدواجن والاغنام وتطوير منتجات عالية الجودة وايجاد افق تسويقية لها ودعم الزراعة الصحيحة والسليمة لاشجار الزيتون لتحسين الجودة والانتاجية وتعزيز فرصه التسويقية.
بدوره قام السيد شادي خليلية بتوضيح طبيعة عمل المركز العربي للتخطيط البديل في اواسط الجمهور العربي في الداخل المحتل و التي من ابرزها قضايا الارض و المسكن و تقديم استشارات و دعم للسلطات المحلية العربية في الداخل فيما يتعلق بمواضيع البناء .
و اتفق الطرفان على تعزيز العمل المشترك و تبادل الخبرات والاستفادة من المعرفة والتجربة لدى الطرفين المركز العربي فيما يخض معرفته المتراكمة بحماية الأرض والمرافعة والقوانين بالاضافة الى منظومات التخطيط الحديثة مثل ) (GIS ، عمل مؤتمر وتدريب الكوادر لدى الطرفين من خلال الخبرات المتميزة لديهم ، العمل على ايجاد اطر لبرنامج مشترك تحت عنوان "الزراعة والبيئة والسياحة".