وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قوات الاحتلال تعتقل المحامي أحمد شواهنة من مدينة جنين

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 10:32 )
جنين - معا - اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الاربعاء، المحامي احمد شواهنة من مدينة جنين، يعمل في مركز الاسرى للدراسات.

وافاد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات في بيان وصل لوكالة "معا" بأن اعتقال شخصيات قانونية وحقوقية يشكل سابقة خطيرة وانتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وأضاف حمدونة أن شواهنة طوال مسيرة عمله عكف على فضح انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية، وكان يطالب بتطبيق اتفاقيات جنيف على الأسرى، وتحدث مراراً وتكراراً عن ممارسات إسرائيل غير القانونية، وعن التعذيب أثناء التحقيق، وعن حق الأسرى في الحرية وعلى الأقل بتأمين حياة مقبولة وبشروط حياة أفضل للأسرى تحمي حياتهم من الموت والاستهتار والإهمال والاعتداءات والعقابات .

وطالب شواهنة بإلغاء قوانين الطوارئ التي تستغلها دولة الاحتلال التي تدعي الديمقراطية في احتجاز الأسرى بلا محاكمات ولا لوائح " الأسرى الإداريين" .

وطالب حمدونة مدير المركز الإعلاميين بإثارة موضوع اعتقال شواهنة إعلاميا، ومتابعة قضيته من قبل الحقوقيين والقانونيين ومن نقابة المحامين .

وتمنى حمدونه على وزارة الأسرى وعلى رأسها الوزير اشرف العجرمي والمؤسسات والجمعيات والمراكز والشخصيات المعنية بقضية الأسرى الوقوف لجانب الأسير أحمد شواهنة حتى الإفراج عنه .