وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لمزارعي الخضار الرياديين في محافظة أريحا بعنوان Global Gap

نشر بتاريخ: 12/03/2008 ( آخر تحديث: 12/03/2008 الساعة: 10:40 )
اريحا - معا - نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية، ورشة عمل حول إستخدام العمليات الزراعية الحديثة الآمنة Global Gap.

واستهدفت الورشة مزارعي الخضار في المحافظة، حيث عقدت في مركز التدريب / المشروع الإنشاثي حضرها بالإضافة للمزارعين عدد من المرشدين الزراعيين العاملين في مديرية زراعة محافظة أريحا.

وافاد م. إبراهيم قطيشات مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورشات وندوات تنظمها وزارة الزراعة من أجل تثقيف المزارعين وتعريفهم بالطرق الحديثة السليمة لمواكبة الزراعات الحديثة وإنتاج محاصيل زراعية قابلة للتصدير لدول العالم.

وبين قطيشات أن هذه الورشة تأتي ضمن نشاطات مشروع تطوير الخدمات الزراعية المنفذ من قبل الوزارة بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية.

من جانبه ذكر م. عبد الله اللحوح مدير عام الإرشاد والتنمية الريفية في وزارة الزراعة إن سياسة وزارة الزراعة تهدف بشكل أساسي إلى تطوير القطاع الزراعي حيث أن الوزارة تعمل جاهدة على إيجاد نمط زراعي قادر على إستخدام الموارد الزراعية بكفاءة عالية ومستدامة وخاصة الموارد الزراعية غير القابلة للتداول وهي الأرض والمياه ولتحقيق هذا الهدف تعمل الوزارة على تشجيع المزارعين على زراعة العنب اللآبذري وزراعة النخيل ومحاصيل الخضار التصديرية لما لهذه الأصناف من ميزة نسبية في إستخدام الأرض والمياه والعمالة بطريقة رشيدة ومنافسة عالية في الأسواق المحلية والعالمية .

ووضح اللحلوح للمزارعين أن دور وزارة الزراعة هو تخطيط ووضع القوانين الزراعية وتقديم الخدمات الزراعية للمزارعين وخاصة الإرشادية .

وأكد اللحلوح على أهمية هذه الورشة للمزارعين لمواكبة التكنولوجيا و المتغيرات الزراعية العالمية وتعريفهم بـــ Global Gap"" الذي سيعتمد عالمياً في عملية تصدير المنتجات الزراعية .

وذكر م. وليد حجازي نائب مدير المشروع أن الهدف من المشروع هو تعزيز الخدمات الزراعية في منطقة أريحا والأغوار في هذا الإطار تم إنجاز العديد من الأنشطة من خلال عمل مسح ميداني شامل لوضع الزراعة في المنطقة وتحديث بيانات الآبار، بالإضافة لعقد عدد من ورشات العمل للمرشدين والباحثين الزراعيين لتحديد احتياجاتهم من النواحي الإدارية والفنية وتم أيضاً إنشاء محطات مشاهدات وتجارب زراعية عند المزارعين في منطقة أريحا والعوجا والجفتلك.هذا ويهتم المشروع أيضاً بتعريف المزارعين بالعمليات الزراعية الجيدة"Global Gap" والتي تعتبر مستقبل الزراعة في كل العالم وبالتالي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار في أي عملية تطوير زراعي في المنطقة.

وبناء على ذلك تم عقد دورة تدريبية للمرشدين الزراعيين من محافظات الضفة في الوزارة وعقد هذه الورشة لتعريف المزارعين بشروط Global Gap"" بشكل أساسي ليتم التكامل ما بين الخدمات الزراعية ومعرفة المزارعين بهده الشروط وهي عملية تحضيرية ضمن خطة المشروع لمساعدة المزارعين على الحصول على منتج قابل للتصدير.