وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول الحماية القانونية للمحامي بمركز مساواة في مدينة غزة

نشر بتاريخ: 13/03/2008 ( آخر تحديث: 13/03/2008 الساعة: 18:15 )
غزة -معا- نظم مركز المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء " مساواة " ورشة عمل اليوم الخميس في فندق القدس الدولي في مدينة غزة بالتعاون مع نقابة المحامين الفلسطينيين في القطاع بعنوان " الحماية القانونية للمحامي " شارك فيها خمسون محاميا ومحامية ، كما شاركت فيها مجموعة من المراكز القانونية وحقوق الإنسان منها المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن .

وشارك في الورشة أيضا مجموعة من المختصين منهم نائب نقيب المحامين الأستاذ سلامة بسيسو ، والدكتور عبد الكريم شبير ممثل مركز " مساواة " و الأستاذ أحمد الغول عن الهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن ومنسق الورشة الأستاذ رمزي أبو جلهوم.

و قدم الدكتور عبد الكريم شبير ورقة عمل تطرق خلالها إلى هدف الدورة التي عقدت عقب ازدياد الاعتداءات المتكررة على بعض المحامين والمحاميات سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية حيث كان أخر اعتداء بحق الأستاذة أماني أبو عرقوب في محافظة الخليل.

وأوضح شبير بعض المفاهيم الخاصة بالمحامين وتعريف المحامي والذي عرفة بأنه شخص طبيعي أتخذ من المحاماة مهنة له سواء زوال هذه المهنة أم لم يزاول ، كما وتطرق إلى تعريف مهنة المحاماة ، وشروط مزاولة مهنة المحاماة في الحياة الاجتماعية ، مشيرا إلى بعض الحقوق والامتيازات التي يجب أن يتمتع بها المحامي داخل المجتمع.

من جانبه تناول الأستاذ أحمد الغول ممثل الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن قانون المحامين رقم (3) لسنة 1999 حيث تضمن هذا القانون الخطوط العريضة للحماية القانونية للمحامي إلا أنها لا تزال دون المستوى المطلوب .

بدوره أشار الأستاذ سلامة بسيسو نائب نقيب المحامين في قطاع غزة إلى بعض القوانين الوضعية التي تؤكد بأن الاعتداء على المحامي يشكل جريمة يعاقب عليها القانون ،مؤكداً

أن النقابة لم تدخر جهدا في متابعة مجريات حادثة الاختطاف التي تعرضت له الأستاذة أماني أبو عرقوب حتى اللحظة الأخيرة مع النيابة العامة.

وفي نهاية الورشة شكر الأستاذ رمزي أبو جلهوم الحضور على المشاركة متمنيا للجميع الاستفادة من المعلومات الوفيرة التي ألقيت خلال ورشة العمل.