وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مبعوث الرئيس بوش: الجانبان - الفلسطيني والاسرائيلي - لم يتقيدا بالتزاماتهما وفقا لخارطة الطريق

نشر بتاريخ: 14/03/2008 ( آخر تحديث: 14/03/2008 الساعة: 11:08 )
بيت لحم - تقرير معا - اختتم ظهر اليوم الجمعة، في القدس الاجتماع الاسرائيلي - الفلسطينيي- الامريكي المكرس لبحث بعض القضايا الامنية والاقتصادية.

ومثل إسرائيل في الاجتماع رئيس الهيئة الامنية والسياسية في وزارة الدفاع عاموس غلعاد بينما ترأس الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء سلام فياض والجانب الامريكي الجنرال وليام فريزر مبعوث الرئيس جورج بوش الى المنطقة.

وقال دبلوماسي أمريكي إن الجانبين لم يتقيدا بالتزاماتهما المنصوص عليها في خارطة الطريق، مشيراً إلى قصور الجانب الفلسطيني في مكافحة "الإرهاب" وعدم اتخاذ إسرائيل ما يكفي من إجراءات لتسهيل حياة المدنيين الفلسطينيين.

وذكر صوت اسرائيل في وقت سابق ان توترا يسود العلاقات الاسرائيلية - الامريكية على خلفية الانقادات التي وجهتها الخارجية الامريكية الى سياسية وزير الجيش في مجالي محاربة "الارهاب" والبناء في المستوطنات.

القنصلية الامريكية العامة:
---------------------------
اصدرت القنصلية الامريكية تصريحا تلقت "معا" نسخة منه، قالت فيه :" لقد إتفقنا في أنابوليس على إقامة اَلية عمل ثلاثية (امريكية فلسطينية اسرائيلية) بقيادة أمريكية لمتابعة تطبيق خارطة الطريق".

والهدف من هذه الالية هو خلق ظروف أفضل للجانبين على الأرض ومن أجل بناء الثقة ولأعطاء دفعة للمفاوضات السياسية التي ستقود لإقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب بسلام وأمن.

واضافت القنصلية :" لقد راجعنا خلال إجتماع اليوم في القدس اين نحن على صعيد كل هذه الأهداف، كما فحصنا المواضيع التي لم تفي الأطراف بتنفيذ إلتزاماتها تجاهها واسباب ذلك، وتباحثنا بطرق اسراع العملية وجعل إلتزام الأطراف بشروط خارطة الطريق أكثر فاعلية.

واكدت القنصلية انه كان هناك تبادل ودي وصريح لوجهات النظر مما ساعد المشاركين الوصول لفهم أفضل للقضايا شديدة التعقيد.

وجددت تأكيدها ان هدفها يبقى الحفاظ على تلبية جميع الأطراف لإلتزاماتها وفق خارطة الطريق.

اخر تحديث 2:40