وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تختتم دورتين حول اتفاقية حقوق الطفل الدولية

نشر بتاريخ: 15/03/2008 ( آخر تحديث: 15/03/2008 الساعة: 11:32 )
بيت لحم - معا - اختتمت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/ فرع فلسطين دورتين تدريبيتين حول إتفاقية حقوق الطفل الدولية والمهارات الحياتية في كل من بيت لحم والخليل.

وقد شارك في الدورتين 50 طفلاً من كلا الجنسين ومن الفئة العمرية 13- 16 عاماً، وتأتي الدورة كمقدمة لبرنامج مشاركة الأطفال الذي تقوم الحركة بتنفيذه، وتمحورت حول حقوق الطفل الفلسطيني في ظل الوضع الراهن والإنتهاكات التي يتعرض لها الأطفال من قبل سلطات الاحتلال.

ومن أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها الحق في الحياة وفي التعليم والحماية من كافة أشكال الاستغلال والانتهاكات والحق بالمشاركة، كذلك الحق بالحماية من التمييز على أساس الجنس.

إلى ذلك وفي إطار " برنامج مشاركة الأطفال " وتأكيداً للحق بالمشاركة المنصوص عليه في اتفاقية حقوق الطفل، فقد أعلنت الحركة عن فتح باب التسجيل أمام الأطفال للمشاركة في مسابقة بعنوان " مشروعات الأطفال الحقوقية " وذلك في خمسة مواضيع هي ( الإعلام وحقوق الطفل، حقوق الفتاة، حق الطفل بالحماية، الصحة العامة والبيئة من منظور حقوقي ، الفنون وحقوق الطفل ).

وكانت الحركة ومجموعة من المؤسسات غير الحكومية الوطنية والدولية قد ارسلت رسالة الى البعثات الدبلوماسية في الأراضي الفلسطينية تطلب منها الضغط على إسرائيل من أجل وقف هجماتها على المدنيين.

وقدمت مداخلة شفوية خلال الجلسة السابعة لمجلس حقوق الإنسان حول تأثيرات الحملة العسكرية الإسرائيلية على حالة حقوق الطفل في الأراضي الفلسطينية.

من جهتها دعت الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل في بيان لها الى تقديم مرتكبي جرائم الحرب الاسرائيليين في قطاع غزة الى محكمة العدل الدولية لمحاكمتهم كمجرمي جرب.