وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب د. البرغوثي يطلع وفدا المانيا على الاوضاع في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/03/2008 ( آخر تحديث: 16/03/2008 الساعة: 13:54 )
رام الله - معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، ان اسرائيل انشأت نظام فصل عنصري في الاراضي الفلسطينية أسوا بكثير مما كان سائدا في جنوب افريقيا.

واكد النائب البرغوثي خلال لقاء عقده في رام الله مع وفد الماني رفيع المستوى عبر الخارجية الالمانية، ان ما تقوم به اسرائيل هو استكمال لانابوليس الذي استخدمته لتفريغ أي عملية سياسية من أي مضمون لتحييد المبادرة العربية وكغطاء لاعتداءاتها، قائلا:" انه من الواضح ان اسرائيل قررت انها لاتريد دولة فلسطينية مستقلة ولا تريد سلاما ولا مفاوضات وان ما تريده هو تدمير فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة وان تفصل الضفة عن غزة واستبدال ذلك ببانتوستانات في حدود مؤقتة".

وقال البرغوثي انه منذ انابوليس حتى اليوم زادت الهجمات الاسرائيلية بنسبة 300 % حيث قامت اسرائيل منذ انابوليس ب 1190 هجوما منها 480 في الضفة التي لايوجد فيها صواريخ و 710 على القطاع.

واكد النائب البرغوثي انه منذ انعقاد اجتماع انابوليس حتى بداية الشهر الحالي سقط 330 شهيدا منهم 26 في الضفة و 303 في القطاع بينهم 32 طفلا.

واوضح البرغوثي ان عدد الجرحى الذين سقطوا منذ انابوليس فاق الالف جريح بينهم 120 طفلا .

وقال البرغوثي ان كل الحقائق تلك تؤكد ان من يحتاج الامن هو الشعب الفلسطيني اكثر من الاسرائيليين مشيرا بذلك الى ان 15 اسرائيليا فقط قتلوا خلال تلك الفترة منهم اربعة جنود وشرطي قتلوا خلال الهجمات على الفلسطينيين .

واضاف البرغوثي ان التوسع الاستيطاني زاد منذ انابوليس بوتيرة تفوق احد عشر ضعفا ما كان عليه الوضع في عام 2004 وان طرح اسرائيل عطاءات لبناء اكثر من 740 وحدة سكنية في المستوطنات المتاخمة للقدس يؤكد انها لا تريد السلام، وعدد الحواجز ارتفع من 521 حاجزا منذ انابوليس الى 562 حاجزا وان الجدار يجري البناء به بوتيرة متسارعة وان المفاوضات متعطلة وانه لاتوجد مفاوضات بل مجرد لقاءات لا تبحث في اية امور جوهرية.

واكد ان عدد الاطفال الذين قتلتهم اسرائيل منذ عام 2000 وصل الى الف طفل الى جانب جرح عشرين الف طفل منهم 1500 طفل اصبحوا معاقين،مما يدل على استهتار اسرائيل بكل الاعراف والقوانين الانسانية .

واستعرض البرغوثي بالصور والوثائق والاقام نظام الفصل العنصري الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية من خلال جدار الفصل العنصري الذي يفصل بين الفلسطينيين انفسهم وليس بينهم وبين الاسرائيليين كما تدعي اسرائيل وان الجدار يتلوى في عمق 25 كليومترا في الضفة الغربية وبطول 850 كيلومترا الى جانب وجود خطة اسرائيلية لبناء مقطع جديد من الشرق لعزل منطقة الاغوار مما سيحول الضفة الى ثلاثة كانتونات معزولة.

واكد البرغوثي ان الجدار والاستيطان والحواجز هي خطة اسرائيلية متكاملة تهدف الى منع قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة.

وعرض البرغوثي صورة جوية لمدينة قلقيلية تظهر جدار الفصل العنصري الذي يطوقها من جهاتها الاربعة ويعزل سكانها البالغ عددهم 46 الفا في سجن كبير حيث لايسمح لهم بالخروج الا من بوابة يقف عليها جنود الاحتلال.

واطلع البرغوثي الوفد الالماني على تاثيرات الجدار على كافة مناحي الحياة في الاراضي الفلسطينية سواء الصحة او التعليم او الاقتصاد او النسيج الاجتماعي.

واوضح البرغوثي ان اسرائيل تستخدم اللقاءات كغطاء على جرائمها و لكسب الوقت من اجل فرض الوقائع على الارض.

كما اطلع البرغوثي الوفد على الوضع غير الانساني في قطاع غزة بسبب الحصار الاسرائيلي وعمليات القتل والاجتياح مشيرا الى ان 112 مواطنا توفوا جراء منعهم من السفر للعلاج في الخارج .