وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة التوجيهية تنهي مشروع تحسين نظام الحكم المحلي في فلسطين

نشر بتاريخ: 16/03/2008 ( آخر تحديث: 16/03/2008 الساعة: 17:55 )
أريحا-معا- عقدت اللجنة التوجيهية لمشروع مقومات تعزيز و تمكين المجتمعات اجتماعها الثالث الذي يندرج تحت مشروع تحسين نظام الحكم المحلي في فلسطين المدعوم من جايكا في قرية أريحا السياحية و ذلك مباشرة بعد اجتماع لجنة التنسيق المشتركة لإدارة النفايات الصلبة و هو مشروع آخر مدعوم من جايكا في منطقة أريحا و الأغوار. وقد ترأس الاجتماع دائرة المجالس المشتركة للخدمات و التخطيط و التطوير و وزارة الحكم المحلي.

و حضر الاجتماع ممثلين من وزارة التخطيط و المجلس المشترك لإدارة و تطوير النفايات الصلبة و مديريات الوزارات في المحافظات المعنية و ممثلين من جامعة النجاح و جامعة بيرزيت، بالإضافة إلى ممثلين من مشاريع مدعومة من جهات مانحة أخرى و ممثلين من مكتب جايكا في فلسطين و فريق مشروع جايكا.

وقالت انزاي ناوكوا مديرة مقومات تمكين وتعزيز المجتمعات" لقد مرت سنة على بدء مشروع مقومات تعزيز و تمكين المجتمعات. لذا قام فريق جايكا باستعراض لتقدم كل مشروع من المشاريع التجريبية التسعة التي يدعمها المشروع حالياً و التي بدأت مرحلة التنفيذ في مواقع مختلفة في منطقة أريحا و الأغوار. 3 من هذه المشاريع هي مشاريع خدماتية يديرها الحكم المحلي، كما يوجد 3 مشاريع أخرى تديرها مجموعات من المواطنين لفعاليات تدعم الخدمات الاجتماعية، أما ما تبقى، فهي 3 مشاريع تديرها مجموعات من المواطنين تعمل على فعاليات مدرة للدخل أو مشاريع تجارية مجتمعية. الموضوع الرئيسي الذي تركز عليه جميع المشاريع التجريبية على مختلف أنواعها هو "العمل معاً" عبر الحدود التقليدية في عمليات التخطيط و التنفيذ و الأهم من ذلك، التشغيل المستمر لفعاليات المشروع.

وأضافت" تم تحديد المشاريع التجريبية من خلال اللقاءات المجتمعية و حث السكان على تقديم طلبات المشاريع و من ثم تقييمها و اختيارها بشكل مبدئي لتدخل في عملية التخطيط المفصل و التقييم، الفترة التي أخذت ستة أشهر عام 2007. منذ أيلول 2007، قام فريق جايكا بتقديم المساعدة الفنية لكل مشروع سواءً بشكل مباشر أو بتنسيق مع جهات مختصة أخرى. كما تم دعم المشاريع بالمعدات و الأدوات على ضوء وثائق المشروع التي تمت الموافقة عليها في التقييم. هناك مشروعان تديرهما هيئات الحكم المحلي لم يبدأ تنفيذهما بعد هما المركز النسوي في العوجا و بناء مقر مجلس قروي الجفتلك يعزى ذلك إلى تعقيدات الإجراءات. أما مشتريات المشاريع التجريبية الأخرى فمعظمها تم إنهاؤه أو سينتهي قريباً".

واشارت " أما في الوقت الحالي، سيتم التركيز على إدارة فعاليات المشاريع، مثل تشغيل حافلات المدرسة و إدارة المكتبة العامة و الروضة و تنظيم دورات برنامج محو الأمية و الاستمرار بتوسيع إنتاج الحرف اليدوية و منتجات العسل، إلخ. تم تحديد مجموعة من المؤشرات لتقييم و إدارة النواحي المهمة في إدارة المشروع بشكل منظم. كما أن هناك مجموعة أخرى من المؤشرات التي وضعت لتقييم مدى درجة تأثير المشاريع على الأوضاع الاجتماعية-الاقتصادية للمستفيدين.

واوضحت "أما العبر و الخبرة العملية المكتسبة من خلال هذه المشاريع التجريبية ستأخذ بعين الاعتبار فيما يتعلق بترتيبات تقديم الخدمات العامة المشتركة تحت إطار المجلس المشترك (المجالس المشتركة) للخدمات و التخطيط و التطوير في منطقة أريحا و الأغوار. سيتم أيضاً بشكل موازي تجميع هيئات الحكم المحلي الـ17 في منطقة أريحا و الأغوار في أربع وحدات تخطيطية لتشكيل إستراتيجية تطوير محلية مرحلية (I-LDS) تستهدف عام 2010 على ضوء النقاش الذي تم في اللجنة التوجيهية الثانية التي عقدت في كانون أول 2007، حيث ستتضمن هذه الإستراتيجية مواطنين من مختلف القطاعات في القرى.

من جانبه عرض فريق مشروع جايكا الترتيبات و المبادئ الرئيسية و خطة عمل إستراتيجية التطوير المحلي المرحلية في اجتماع اللجنة التوجيهية بالنسبة للتجمعات الاربع لقرى الاغوار تجمع الشمال ويضم قرى(بردلة و كردلة و عين البيضا (محافظة طوباس)ويضم تجمع الوسط-الغربي قرى (العقربانية و النصارية و بيت حسن و النواجي و العين شبلي و فؤوش بيت دجن (محافظة نابلس)، ويضم تجمع الوسط-الشرقي قرى (العقربانية و النصارية و بيت حسن و النواجي و العين شبلي و فؤوش بيت دجن (محافظة نابلس) فيما يضم تجمع الجنوب قرى (لجفتلك و مرج نعجة و الزبيدات و مرج الغزال (محافظة أريحا وقرى فصايل و العوجا و النويعمة و الديوك الفوقا ومدينة أريحا (محافظة أريحا)".
وسيتم بدء التخطيط لهذه التجمعات الأربع في بداية أيار 2008 و سيستمر حتى نهاية تموز 2008. سيتم عرض النتائج في آب 2008 على وزارات السلطة الفلسطينية المختصة و الجهات المانحة الدولية و الثنائية و المؤسسات الغير حكومية.