وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير حول الدراسات وأوراق السياسات التي أنتجها مركز بيسان خلال 2007

نشر بتاريخ: 17/03/2008 ( آخر تحديث: 17/03/2008 الساعة: 14:47 )
رام الله- معا- أصدر مركز بيسان للبحوث والإنماء عدداً من الدراسات وأوراق السياسات المتخصصة، كما وأصدر المركز عدة أدلة تدريبية وإرشادية.

وتأتي هذه الإصدارات ضمن سياسة المركز المتمثلة في إنتاج المعرفة ورفع الوعي تجاه القضايا التنموية والوطنية، وكذلك نقل التجربة والاستفادة منها.

. دراسة المنظمات القاعدية والمجالس المحلية: الرؤية والدور التنموي
إعداد: إياد الرياحي وفراس جابر.

بحثت هذه الدراسة بشكل أساسي في امتلاك المنظمات القاعدية والمجالس المحلية رؤية تنموية تنعكس في برامجها المختلفة الموجهة نحو المجتمع، وارتباطاً بهذه الرؤية ما هو الدور التنموي التي تقوم به هذه المؤسسات. وقد تعرضت الدراسة بشكل نقدي لعدة قضايا في عمل هذه المنظمات، ومنها مفهوم التنمية، العمل المجتمعي، واقع المرأة في هذه المنظمات.

. دراسة التشبيك في قطاع تأهيل المعاقين في الضفة الغربية: بحيث في مواقف الجهات المختصة, إعداد: اليز أغازريان وأحمد عداربة.

تناولت هذه الدراسة بالتحليل أبرز التحديات التي تواجه الجهات المختصة بقطاع تأهيل المعاقين، وطبيعة العلاقات بين تلك الجهات ومنظورها فيما يتعلق بعملية التأهيل والتنمية.

. دراسة مشاركة الشباب في صناعة القرار: فلسطين واقع وآفاق
إعداد: مجدي المالكي، حسن لدادوة وياسر شلبي.

فحصت هذه الدراسة فرص قطاع الشباب في تحقيق مشاركة حقيقة في تخطيط البرامج التي تستهدفه، وكذلك في صناعة القرار على مختف المستويات. الدراسة تناولت المؤسسات الشبابية من حيث ملامحها العامة ومواقفها من مشاركة الشباب في صناعة القرار، كما وتناولت واقع مشاركة الشباب في المؤسسات والأطر النقابية والسياسية.

. ورقة سياسات: قضايا وهموم الشباب الفلسطيني: العلاقة بين المحلي والعالمي في العمل المؤسساتي الشبابي. إعداد: رجاء البرغوثي.

تلقي هذه الورقة الضوء على قضايا الشباب في فلسطين وعلاقة المحلي بالعالمي، ودور المؤسسات الشبابية في ربط المحلي بالعالمي. ويتحدد ذلك لأهمية تبادل الخبرات مع مختلف الحركات والمؤسسات الشبابية على مستوى العالم على ضوء مواجهة تحديات العولمة.

. ورقة سياسات: دور المؤسسات الشبابية في التأثير في القوانين والسياسات العامة إعداد: إياد الرياحي.

درست هذه الورقة دور المؤسسات الشبابية في التأثير على القوانين والسياسات العامة، وتحديداً المرتبطة بقطاع شباب على ضوء تجربتي مسودة قانون رعاية الشباب والسياسة الوطنية للطلائع والشباب.

. ورقة سياسات: الحياة الثقافية للشباب في محافظة نابلس: واقع وتطلعات إعداد: نجلاء بركات.

تتعرف هذه الورقة على واقع الحياة الثقافية للشباب في محافظة نابلس من خلال تحليل تجارب المؤسسات الشبابية والنسوية المحلية، كما تستطلع أراء الشباب أنفسهم في الواقع الثقافي الذي يعايشونه وسبل تطويره.

. ورقة سياسات: الشباب في سوق العمل بين البطالة العالية والتوظيف المحدود إعداد: أيمن عبد المجيد.

تبحث هذه الورقة مجموعة القوانين والسياسات الاجتماعية والبرامج المرتبطة بالتشغيل والبطالة ضمن الواقع الفلسطيني، وتركز على نسبة مشاركة الشباب في سوق العمل. كما تستقي آراء الشباب حول الفجوة بين التعليم الأكاديمي والمهني وسوق العمل، ومجموعة العوامل التي تؤدي إلى تفاقم البطالة بين الشباب.

. ورقة سياسات: الشباب والتعليم إعداد: أيمن عبد المجيد.

تقدم هذه الورقة رؤية عامة عن الواقع التعليمي للمجتمع الفلسطيني استناداً للإطار القانوني والبرامجي والمفاهيمي المتعلق بهذا القطاع، وتبيان المؤشرات الكمية والنوعية المختلفة المرتبطة بالتعليم العام والعالي.

. ورقة مفاهيم: رؤية أوسع لدور المنظمات الأهلية الفلسطينية في عملية التنمية
إعداد: عزت عبد الهادي.

تحلل هذه الدراسة الظروف الذاتية والموضوعية التي تمر بها عملية التنمية في السياق الفلسطيني. كما تدرس دور المؤسسات الأهلية في هذه العملية عبر عدة مراحل تطور تاريخي للعمل الأهلي ارتباطاً بنقاط قوة المؤسسات الأهلية و نقاط ضعفها والاستراتيجيات المستخدمة من قبلها، وانعكاسها في نوعية برامج مختلفة.

.دليل عمل: برنامج ركن الجوار إعداد: سهى الصايغ ووضاح عبد السلام
تتلخص فكرة هذا الدليل في تقديم طريقة تطبيق النموذج التنموي المسمى "ركن الجوار" والتي عمل مركز بيسان على تأسيسه وتطبيقه. يسعى هذا النموذج الى أن تكون النشاطات الاجتماعية أساساً لبلورة مؤسسات مجتمعية ديمقراطية، ومنبراً للتعبير عن الاهتمامات الحقيقية للمجتمع.

. دليل إرشادي: مواضيع متنوعة إعداد: مارين نزال، سمير أبو زنيد، جورجيت حزبون، رأفت البندك.

يجمع هذا الدليل في طياته مجموعة من المواضيع المتنوعة التي تساعد المؤسسات المجتمعية والناشطين المجتمعيين في العمل بطريقة أفضل، وهو نتاج عملية تفاعلية من المجتمع. ويحتوي الدليل: التعبئة والضغط، البحث السريع، كتابة التقارير، إدارة وتنظيم الوقت، النظام المالي.