وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد فلسطين يشارك في الاجتماع الإقليمي للمنطقة العربية حول قضايا المياه المشتركة في القاهرة

نشر بتاريخ: 17/03/2008 ( آخر تحديث: 17/03/2008 الساعة: 21:32 )
القاهرة -معا- عقد في القاهرة الاجتماع الإقليمي الأول بتنظيم ورعاية وإشراف المجلس العربي للمياه وبمشاركة، وحضور مسؤولين ومندوبين كبار من الدول العربية على مستوى وزاري ووكلاء وزراء ومسؤولين منتدبين ، وعدد من المنظمات الدولية وفي مقدمتها USAID، البنك الدولي، اليونسكو، المركز الدولي للزراعة الملحية، مؤسسة سيداري، مؤسسة ابكاردا، البنك الإسلامي للتنمية وغيرهم.

ومثل الجانب الفلسطيني كل من م. فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية، والمهندس مروان عبد الحميد مستشار، الرئيس للشؤون البيئية والفنية، والدكتور عبد الرحمن التميمي عضو المجلس الوطني للمياه.

وأوضح م. كعوش ان الاجتماع تركز على مناقشة ستة محاور رئيسية على مدى الأيام الثلاثة، وهي طبيعة وأبعاد الآثار والمخاطر والتهديدات التي تواجه مصادر المياه العذبة بسبب التغيرات المناخية، وتحت هذا المحور تم اعتماد موضوعين أساسيين قدما من قبل الوفد الفلسطيني حول الأوضاع المائية في الأراضي الفلسطينية وطبيعة التهديدات والمخاطر والكوارث الناتجة عن استمرار الاحتلال وغياب الاتفاقات والحلول، حيث سيتم إعداد أوراق عرض مفصلة في إطار هذا المحور، ستتناول الأوضاع المائية والبيئية الكارثية في قطاع غزة، والتهديدات التي تواجه الأحواض المائية الجوفية في الضفة الغربية، ليتم إقرارها ضمن الأجندة العربية " المنتدى العالمي حول المياه".

كما تم تبني إدراج موضوع معالجة النزاعات حول الأحواض المائية المشتركة في المنطقة العربية، والتركيز على دور القانون الدولي في ذلك، وواوضح ان الجانب الفلسطيني سيعمل على تقديم أوراق عرض تخص النزاع الفلسطيني الإسرائيلي حول الأحواض المائية الجوفية، كمسألة لها آثارها السلبية الكبيرة على تقييد الجهود الفلسطينية في تحقيق أهداف الألفية الثانية، والتخفيف من الآثار البيئية والصحية والفقر، وأيضاً عدم تمكين الفلسطينيين من تطوير إدارة مصادرهم المائية.

وفي هذا الإطار أيضاً تم الاتفاق على تبني وإدراج أوراق فلسطينية أخرى، في شتى المجالات المتعلقة بإدارة مصادر المياه والبيئة المائية والعلوم المائية وتطبيقاتها في فلسطين، والبناء المؤسسي والجوانب الاقتصادية في مجال التعرفة وتكاليف خدمات تطوير واتساع المياه وإمداداتها والمحافظة عليها، كما ستتناول الأوراق الفلسطينية قطاع الصرف الصحي، باعتباره جزء مكمل لقطاع المياه، وجوانبه التقنية والبيئية والاقتصادية.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني سيعمل على الإعداد الجيد لمشاركة قوية مدعومة من قبل جهات دولية مانحة، وعربية وخاصة مجلس المياه العربي، ليكون الحضور الفلسطيني في المنتدى العالمي للمياه القادم، على المستوى المطلوب.

وتوجه المهندس فضل كعوش رئيس سلطة المياه الفلسطينية بالشكر والتقدير للمسؤولين في GTZ في فلسطين على دعمهم الدائم للحضور الفلسطيني، واستعدادهم للمساهمة في تعزيز هذا الحضور في المؤتمر الدولي القادم.