وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يلتقي وفد الرباعية الاوروبية لمكتب طوني بلير

نشر بتاريخ: 18/03/2008 ( آخر تحديث: 18/03/2008 الساعة: 18:02 )
جنين - معا - التقى محافظ محافظة جنين قدوره موسى في مكتبه اليوم وفد الرباعية الأوروبية لمكتب توني بلير العاملة في مناطق السلطة الوطنية، المؤلف من المستشار الحكومي دانيال أرغيروس ومستشار القطاع الخاص رونالد ورمغور وبحضور كلاً من سمير السوقي وراغب نادر العارف ونصر عطياني، ومساعدي المحافظ بحث خلالها إحتياجات المحافظة من المشاريع التنموية والتي سيتم رفعها إلى مكتب الرباعية لدراستها.

وقد قدم موسى صورة شاملة عن أوضاع محافظة جنين على جميع الأصعدة والقطاعات المختلفة والتي تتعلق بالبنية التنموية والتطويرية إلى جانب الأوضاع الإنسانية المتردية التي يعيشها سكان المحافظة جراء الحصار الإسرائيلي وإقامة الحواجز والنقاط العسكرية على جميع مداخل المحافظة.

وأضاف أن هذه الممارسات اللإنسانية ساهمت في ارتفاع نسبة الفقر والبطالة وإلى تعمد الجانب الإسرائيلي وضع العراقيل لتعطيل المشاريع الاقتصادية في المنطقة بحجة عدم وجود استقرار امني، مشيرا أن محافظة جنين أعدت دراسات اقتصادية حول احتياجات المنطقة من المشاريع التطويرية لإعادة إحياء المنطقة وقد سلم المحافظ الوفد ملف الاحتياجات البنيوية للمحافظة.

ومن جهته قدم سمير السوقي لمحة عن الحركة التجارية التي تمر بأصعب المراحل بسبب الحصار مؤكدا أن الأوضاع السياسية الراهنة ساهمت في تدهور هذا القطاع وخلقت حالة ركود عميقة أثرت على جلب رؤوس الأموال وإستثمارها عبر المشاريع.

ودعا الرباعية الأوروبية الضغط على الجانب الإسرائيلي لفك الحصار عن الشعب الإسرائيلي وتعزيز الاستقرار الأمني، لإنعاش الحركة الاقتصادية والبدء في تنفيذ المشاريع التطويرية والبنى التحتية المدمرة، كما طالب الرباعية الأوروبية بتقديم المساعدات على شكل مشاريع اقتصادية وقروض طويلة المدى للرفع من مستوى المعيشة للسكان.

من جهة أخرى أكد وفد الرباعية أن زيارته إلى محافظة جنين تأتي من أولويات الرباعية لبحث احتياجات السكان من المشاريع بهدف تحسين المستوى المعيشي وخلق نمو اقتصادي في المنطقة واعدا برفع هذه المطالب والدراسات إلى الجهات المسؤولة في الرباعية لاتخاذ القرارات فيها .