وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الوطني للتأهيل المجتمعي ينظم محاضرات حول الاعاقة في مدرسة ثانوية بغزة

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 14:13 )
غزة - معا - نظم المركز الوطني للتأهيل المجتمعي محاضرات حول الإعاقة, استهدفت 63 طالبة بالمرحلة الثانوية, بمدرسة أحمد شوقي بغزة.

وتاتي المحاضرة, ضمن الخطة التي قدمها برنامج التوعية والإرشاد بالمركز الوطني لمديرية التربية والتعليم, والتي تستهدف طلبة المدارس في المرحلتين الثانوية والإعدادية بهدف توعيتهم وإرشادهم حول الإعاقة.

وتناولت المحاضرات, التي استمرت يومين بواقع ساعتين يومياً, تعريف الإعاقة وأسبابها وأنواعها، والفروق الفردية بين غير المعاقين بين المعاقين، وبين المعاقين أنفسهم.

وأشار هاني أبو زيد مستشار التأهيل بالمركز الوطني للتأهيل المجتمعي, إن مراعاة الفروق الفردية عند الأطفال هو بداية الطريق للثقة بالذات عند الطفل المعاق، وخاصة في مجال التعليم إضافة إلى الجوانب النفسية والاجتماعية و في السمات الجسمية للشخص المعاق.

كما تناول أبو زيد, دور الإدارة المدرسية لتوفير الخدمات المساندة للمعاق، وتوفير النشرات التدريبية المختلفة للتعامل مع الأشخاص المعاقين وتوزيعها على المدرسين وباستمرار، لافتاً إلى أهمية التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني الخاصة بالمعاقين ومع الأسرة لوضع خطط فردية مشتركة ليتواصل التعليم والتعلم داخل البيت.

وتحدث أبو زيد, بشكل مفصل عن الشلل الدماغي وموت خلايا الدماغ، موضحاً أن سبب موت الخلايا قد تكون ضربة قوية أو صدمة نفسية أدت إلى احتراق وموت الخلايا الدماغية.

وفي نهاية المحاضرات, تم تقييم المحاضرات من قبل الطالبات عن طريق نماذج للتقييم، كما قامت مديرية التربية والتعليم ممثلة غانم الميقاتي بتقييم المحاضرات وذلك بسؤال الطالبات.

ومما هو جدير بالذكر, أن الطالبات اللواتي حضرن المحاضرات, كن ممثلات عن أغلبية الشعب بالمدرسة، بهدف تكوين مجتمع صغير واعي لينقل الخبرات التي حصل عليها لباقي الطالبات وأسرهن.