وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الولايات المتحدة تقدم 150 مليون دولار أمريكي دعماً لميزانية السلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 14:20 )
نابلس- معا- في مراسم أقيمت بمكتب رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية، سلام فياض، قامت الولايات المتحدة بتقديم مبلغ 150 مليون دولار لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية.

وتأتي هذه المساعدة تحقيقاً للالتزام الذي قدمته وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس خلال مؤتمر باريس للمانحين الذي انعقد في شهر كانون الأول المنصرم لتغطية العجز في ميزانية السلطة بناءً على ما ورد في خطة رئيس الوزراء الفلسطينية للاصلاح والتنمية.

وتقضي اتفاقية التحويل النقدي، التي وقعها رئيس الوزراء فياض والقنصل الأمريكي العام جاكوب واليص والقائم بأعمال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ديفد هاردن، بتحويل مبلغ 150 مليون دولار أمريكي للاستخدام في أهداف اتفق عليها وتخضع لتدقيق صارم وآليات محاسبة واضحة. حيث كان التحسن في الرقابة المالية من قبل حكومة رئيس الوزراء فياض عاملأ هاماً للسماح بهذا الدعم المباشر للميزانية من قبل الولايات المتحدة.

وبعد التوقيع، قال رئيس الوزراء فياض، "تعتبر المنحة الأمريكية بمثابة اشارة قوية على دعم الولايات المتحدة لجهود هذه الحكومة المبذولة لبناء دولة فلسطينية آمنة ومستقلة تحيا بأمنٍ وسلام مع جيرانها. نحن نثمن جهود حكومة الرئيس بوش والعديد من أعضاء الكونغرس الذين جعلوا هذا الدعم ممكناً. حيث سيعمل ذلك على تعميق الرابطة التي تجمع بين الشعبين الفلسطيني والأمريكي الذين يتشاركون التوق الى السلام في هذا الجزء المضطرب من العالم."

وعلق القنصل الأمريكي واليص، "الحكومة الأمريكية سعيدة لتمكنها من دعم رئيس الوزراء وجهود حكومته لضمان مستقبل حافل بالأمن الاقتصادي والسياسي للشعب الفلسطيني. وقال القائم باعمال مدير (USAID) ديفد هاردن أن "USAID سعيدة لمواصلتها مساعدة الشعب الفلسطيني."

بالاضافة لهذا الدعم المباشر للميزانية الفلسطينية، تواصل الولايات المتحدة العمل وفق برنامج فاعل لتقديم المساعدات الانسانية والتنموية في الضفة الغريبية و قطاع غزة.