وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة التحرير تستدعي وفدها الى صنعاء بعد ما وصفته رفض حماس للمبادرة اليمنية-والاخيرة تنفي وتعتبر الاتهام تهربا من الحوار

نشر بتاريخ: 20/03/2008 ( آخر تحديث: 20/03/2008 الساعة: 17:14 )
بيت لحم- معا-استدعت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم وفدها الى العاصمة اليمنية صنعاء اثر ما اسمته برفض حركة حماس المبادرة اليمنية المتعلقة بحل الازمة بين حركتي فتح وحماس.

وقال عزام الاحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية ورئيس وفد المنظمة الى صنعاء في تصريحات صحفية ان وفد حماس رفض المبادرة اليمنية .

واشار الاحمد ان الوفد سيؤجل مغادرته صنعاء مستجيبا لطلب عيني بذلك.

وأضاف الأحمد أنه "تم الاتفاق اليوم الخميس مع وفد حماس برئاسة موسى أبو مرزوق على صيغة اتفاق تحت إشراف الرئيس اليمني، وفاجأتنا قبل أن نتوجه إلى التوقيع ثلاث مرات بالتراجع عما وافقت عليه قبل دقائق، ما حال دون التوقيع على اتفاق وعلقت المباحثات، ونحن بانتظار ما سيقرره الأخوة في القيادة اليمنية."

من جهته قال ياسر عبد ربه امين سر منظمة التحرير ان المحادثات انتهت بالفشل بسبب رفض حماس قبول المبادرة اليمنية كما هي. وأضاف ان وفد المنظمة سيعود مجددا إلى اليمن بمجرد قبول حماس المبادرة كما هي

واتهم الرئيس محمود عباس حركة حماس برفض المبادرة اليمنية مشيرا إلى أن وفد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح سيعود إلى الأراضي الفلسطينية.

وقال في تصريح صحفي ":أن وفد حماس لم يقبل الصيغة المطروحة وطرح تحفظات وشروطا تنسف أسسها لذا فإن وفد منظمة التحرير الفلسطينية سوف يعود إلى أرض الوطن مع الاستعداد للرجوع إلى اليمن عندما تتخذ قيادة حماس موقفا بقبول المبادرة كما هي دون تحفظات."

حماس: تصريحات الرئيس تهربا من المبادرة

وحملت حركة حماس الرئيس محمود عباس وحركة فتح المسئولية عن محاولة إفشال المساعي اليمنية للإصلاح بين حركتي حماس وفتح, خلال إعلان سحب وفد حركة فتح من اليمن تحت ذريعة تحفظ حركة حماس على المبادرة اليمنية.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة في بيان وصل لوكالة معا إن هذا ادعاء يتناقض مع ما أعلنته حركة حماس حول قبولها بالمبادرة اليمنية وهو ما أكدته القيادة اليمنية أيضاً، وإن تصريحات الرئيس عباس تتعارض مع الأجواء الإيجابية التي كانت سائدة في حوارات اليمن".

وأضاف أبو زهري انه اتفق اليوم على ورقة تفاهم مشتركة بين الحركتين على أن يتم استكمال البحث بشأنها يوم السبت القادم ما يجعل تصريحات الرئيس عباس مستهجنة وغير مبررة ".

وأكد أبو زهري أن تصريحات الرئيس عباس تؤكد عدم جديته بالحوار مع حركة حماس, وحمل أبو زهري الرئيس عباس المسئولية عن أي فشل لا سمح الله للمساعي اليمنية، مؤكدا حرص حركته على استمرار الجهد اليمني وبذل كل جهد ممكن لإنجاحه .