وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الخارجية اليمني : فتح وحماس أمام الفرصة الأخيرة غداً

نشر بتاريخ: 21/03/2008 ( آخر تحديث: 21/03/2008 الساعة: 08:40 )
بيت لحم- معا- أكد وزير الخارجية اليمني د.أبو بكر القربي أن الحوار بين حركتي فتح وحماس لم يفشل وأن الحركتين ستعقدان لقاء الفرصة الأخيرة غداً السبت، نافياً بذلك ما أعلنته الرئاسة الفلسطينية التي نعت المبادرة اليمنية.

ففي العاصمة اليمنية صنعاء، فشل وفدا منظمة التحرير الفلسطينية وبضمنه حركة فتح، وحركة حماس في التوصل إلى اتفاق على المبادرة اليمنية، على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ووزير خارجيته القربي.

وأكد وزير الخارجية د.القربي لصحيفة الخليج أن الحركتين ستعقدان غداً السبت لقاء الفرصة الأخيرة.وكان الرئيس صالح قد أدار، أمس، مفاوضات شاقة مع الجانبين في اجتماعين منفصلين قبل أن يتم جمعهما معاً، إلا أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق، وبخاصة ما يتصل بالنقطة الأولى من المبادرة والقاضية بإعادة الأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه في الثالث عشر من شهر يونيو/حزيران العام الماضي، حيث يصر كل طرف على تفسيره الخاص لهذا البند.

وفي غزة، حملت "حماس الرئيس محمود عباس وفتح المسؤولية عن محاولة إفشال المساعي اليمنية، واعتبرت أن "إعلان سحب وفد حركة فتح من اليمن تحت ذريعة تحفظ حركة حماس على المبادرة اليمنية، ادعاء يتناقض مع ما أعلنته حماس حول قبولها بالمبادرة اليمنية".

وفي وقت سابق، أعلن عباس فشل المبادرة اليمنية، وقال إن وفد المنظمة إلى صنعاء سيعود، متهما "حماس" برفض المبادرة.