وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهيئـة الـمستقلة والعلاقات العامة في الشرطة تختتم دورة تدريبية للضباط حول "عدالة الأحداث"

نشر بتاريخ: 21/03/2008 ( آخر تحديث: 21/03/2008 الساعة: 11:01 )
رام الله - معا - أنهت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن، بالتعاون مع العلاقات العامة في الشرطة الفلسطينية، في مدينة رام الله بالضفة الغربية دورة تدريبية متخصصة لعدد من ضباط الشرطة الفلسطينية بعنوان "عدالة الأحداث".

وعقدت الدورة في فندق "البيست ايسترن" لمدة أربعة أيام بواقع 30 ساعة تدريبية، شارك فيها 24 ضابطا من الشرطة من مدراء وضباط التحقيق، ومدراء المراكز من مختلف المحافظات، حيث هدفت إلى تعزيز وتمكين قدرات المشاركين في مجال عدالة الأحداث والوعي لحقوق الحدث الجانح.

وحضر حفل تخريج الضباط ممدوح العكر, مفوض الهيئة المستقلة لحقوق المواطن، والعميد فراس العملة نائب مدير عام الشرطة، والعميد حسين أبو زيد مدير العلاقات العامة في الشرطة، والعميد ماجد الهواري مدير التدريب في الشرطة الفلسطينية، والعقيد كاسترو سلامه مدير الحراسات.

من ناحيته أشاد العكر, بالتعاون المستمر بين جهاز الشرطة والهيئة المستقلة لحقوق المواطن، مؤكداً أن احترام كرامة الإنسان هو الموضوع الذي حاز على الإجماع الفلسطيني، ويدل على ذلك عدم الاختلاف حول الباب الثاني الخاص بالحقوق والحريات الأساسية للمواطن في القانون الأساسي الفلسطيني، مضيفا أن جوهر دور الأمن العام الحفاظ على الإنسان واحترام كرامة المواطنين, والحفاظ على أمنهم وحياتهم، ما يشكل مؤشراً لقياس أداء رجال الأمن العام.

بدوره شكر العميد العملة, الهيئة المستقلة لدورها في المجتمع وفي تنمية قدرات ضباط الشرطة، مؤكدا أن التعليم المستمر في مجال العمل الشرطي جزء رئيسي من عملية إعادة بناء الأجهزة الأمنية, وهو برنامج تعمل عليه المؤسسة الأمنية التي تسعى إلى رفع مهنية وكفاءة العاملين فيها من خلال دورات تلبي احتياجات فلسطينية محضة بالتعاون مع مؤسسات فلسطينية ومنها الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن.

وشكر العميد الهواري الهيئة, لإتاحتها الفرصة لضباط ومدراء التحقيق في الشرطة التعلم حول موضوع عدالة الأحداث، مشددا على أهمية التعاون بين الجهاز العام للشرطة الفلسطينية والهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن.

من ناحيته أكد منير الجاغوب, منسق الدورة و مدير العلاقات العامة في شرطة سلفيت، أهمية الدورة في زيادة الوعي حول قانون الأحداث لدى ضباط الشرطة ومدراء المراكز الشرطية وتعريفهم بالحدث والواجبات تجاهه، واحترام كرامته الإنسانية، مضيفا إنها تساهم في مد جسور العلاقة بين الجهاز العام للشرطة والهيئة المستقلة.

وشكر المتدرب النقيب حسام مدير مركز اليامون, الهيئة على جهودها لعقد مثل هذه الدورات، وفي نهاية الاحتفال تم توزيع الشهادات على الخريجين.