وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان يستضيف الكاتب والمفكر ماهر الشريف

نشر بتاريخ: 21/03/2008 ( آخر تحديث: 21/03/2008 الساعة: 20:34 )
رام الله -معا- ضمن سلسلة النقاشات والفعاليات الثقافية والفكرية التي يقوم بها مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، استضاف المركز مساء اليوم في فندق البست ايسترن الكاتب والمفكر الفلسطيني ماهر الشريف الذي القى محاضرة بعنوان "تطور مفهوم الجهاد في الفكر الاسلامي ".

ورحب مدير عام المركز الدكتور اياد البرغوثي بالضيف، مشيداً باسهاماته الثقافية والفكرية على مدى بضعة عقود من الزمن، مؤكداً أن المفكرين الفلسطينيين في هذه المرحلة، من المهم أن يسهموا بشكل مكثف بآرائهم وتوجهاتهم وتحليلاتهم؛ بغية اخراج الساحة الفلسطينية من المأزق الذي تعيش.

واكد الدكتور البرغوثي ان هذه الحلقة جاءت ضمن اهتمامات المركز لدعم وتفعيل دور المثقف والكاتب في المجتمع الفلسطيني، والاهتمام بالفكر الديني وحقوق الانسان على اساس انها حقوق متغيرة.

من جانبه الكاتب والمفكر الفلسطيني الدكتور ماهر الشريف شدد على اهمية الموضوع انطلاقاً من تغير مفهوم الجهاد منذ القرن الثاني للهجرة، حيث استعرض مواقف عدد من الفقهاء وعلماء الدين المسلمين في القرون الماضية، وتطور مواقفهم من مسالة الجهاد.

واكد انه لم يكن لمفهوم الجهاد معنى واحد وانما معاني متعددة على مدى تاريخ الفكر الاسلامي الذي هو مرتبط بالواقع وليس بفكر خارج هذا الواقع او فوقه، ومن منطلق ان الاسلام يتميز عن غيره من الاديان في كونه وانتماء، وليس شعائر تعبدية فحسب، وانما دين شمولي يحترم الديانات الاخرى.

واوضح الشريف انه لم يستند في تفسيره لمفهوم الجهاد على القرآن والحديث النبوي، وانما على المصادر البشرية، بالاستناد الى التمييز الذي أقامه على الدين من جهة والفكر الديني من جهة اخرى، بين المقدس والبشري، المطلق والنسبي.

يذكر ان الكاتب والمفكر الفلسطيني ماهر الشريف قد أسهم منذ سنوات طويلة في اغناء الحالة الثقافية والسياسية والفكرية الفلسطينية بالكثير من المقالات والمداخلات والبحوث والكتب، التي كان آخرها قبل شهرين حول تطور مفهوم الجهاد في الفكر الاسلامي، حيث يعتبر الشريف حامل قلم مثقف تحليلي، وترجمت بعض نتاجاته الفكرية الى لغات أجنبية عده.