وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير حقوقي: حوالي نصف ميلون تلميذ وتلميذة ينتهك حقهم في التعليم بسبب الحصار على غزة

نشر بتاريخ: 23/03/2008 ( آخر تحديث: 23/03/2008 الساعة: 16:15 )
غزة- معا- طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بغزة المجتمع الدولي وخاصة الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، اتخاذ إجراءات لردع دولة الاحتلال الإسرائيلي عن الاستمرار في ارتكاب الاعتداءات ضد الأطفال في فلسطين و ضمان حق الطفل بالتعليم.

وقالت الضمير في تقريرها ان الاغلاق على قطاع غزة طال كافة شرائح المجتمع ومس بصفة خاصة شريحة من أهم الشرائح ألا وهي الأطفال.

وشمل الحصار أهم دعائم التعليم من (كتب تعليمية، مختبرات حاسوب، مختبرات علمية،مكتبات، حاجات الطالب الشخصية) و بلغ عجز الكتب الدراسية في مدارس وكالة الغوث ما يعادل 259977 كتاب مدرسي، أما نسبة العجز في الكتب لدى المدارس الخاصة فبلغت 15% من مجموع الكتب.

وأدى هذا النقص نتائج مؤثرة على تلاميذ قطاع غزة, إذ تراجع مستوى تحصيلهم التعليمي ووضع التلميذ في الإطار النظري بدلا من العملي بالإضافة إلى الآثار النفسية السيئة التي يعاني منها كلا من التلميذ والمدرس وولي الأمر.

واشار التقرير الى ان هذه السياسة تؤثر سلباً على تعليم الأطفال والبالغ عددهم (446189) موزعين على ثلاث أنواع من المدارس هي: مدارس الحكومة، ومدارس وكالة الغوث، والمدارس الخاصة.

وافادت الدكتورة هيفاء الأغا/ مدير عام التعليم العام بوزارة التربية والتعليم "بأنه لم يتح للوزارة قياس مدى التأثير على التلاميذ ذلك أن الفصل الدراسي الثاني بدأ في 2 فبراير لعام 2008 ويمكن القياس بعد الامتحان الشهري الأول".

وتبين انه في الفصل الدراسي الثاني لعام 2008 أن العجز في كتب المرحلة الابتدائية بلغ 50% أي أن 45250 تلميذ وتلميذة لا تتوفر لديهم الكتب المدرسية، علماً بان تلبية الاحتياجات بنسبة 50% كان عن طريق الكتب المخزنة لدى وزارة التربية والتعليم مع ملاحظة انه لا يتم استرجاع كتب المرحلة الابتدائية في نهاية العام الدراسي لأنها تستهلك تماما.

وتبين أن العجز في الكتب لدى التلاميذ من السابع إلى العاشر يبلغ 30% أي أن 24720 تلميذ وتلميذة لا تتوفر لديهم الكتب المدرسية وتم تغطية احتياج 70% من التلاميذ عن طريق الكتب المخزنة والكتب المسترجعة من التلاميذ من السنوات السابقة. يحتاج تلاميذ مدارس الوكالة إلى مجموع 1.022.638 كتاب مدرسي. والعجز في مجموع الكتب هو 259977 كتاب مدرسي.

وجد أن العجز في كتب المرحلة الابتدائية للفصل الدراسي الثاني لعام 2008 يبلغ 373567 كتاب مدرسي، إجمالي الكتب المتوفرة تبلغ 330819 كتاب مدرسي ولم تتم تغطيتها منذ بداية العام الدراسي وإنما في نهاية شهر مارس.

وأضاف التقرير ان العجز في الكتب لدى التلاميذ من الصف السابع إلى التاسع يصل إلى 193267 كتاب مدرسي، إجمالي الكتب المتوفرة تبلغ 124985 كتاب مدرسي ولم تتم تغطيتها منذ بداية العام الدراسي وإنما في نهاية شهر مارس.

واوضح التقرير إن هذه الكارثة الذي يتعرض لها أطفال و تلاميذ قطاع غزة هو انتهاك واضح وصريح لحقوق الطفل ترتكبها دولة الاحتلال الإسرائيلي كسياسة تتبعها لخلق واقع فلسطيني عنوانه الجهل والعنف والتخلف.

ومما يزيد من خطورة هذا الانتهاك هو جسامة الخسائر الناجمة عنها والمتمثلة في نقص المواد التعليمية و الحاجات الشخصية لدى446189 تلميذ وتلميذة في قطاع غزة مما يؤثر سلبا على حق الطفل بالتعليم لجيل بكامله.