وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة: تحقيقات حول اجهزة مناظير معطلة بالمستشفيات.. واطباء يحولون مرضاهم الى العيادات الخاصة

نشر بتاريخ: 23/03/2008 ( آخر تحديث: 23/03/2008 الساعة: 16:37 )
نابلس - خاص معا - تقرير محمود برهم - لا يزال المواطن الفلسطيني يتحمل الكثير من الاعباء بسبب التقاعس الوظيفي والاهمال في أحيان أخرى.

فقد أكد مدير عام مستشفى رفيديا الحكومي "لمعا" أن جهاز المنظار الخاص "بالامعاء والقولون " الموجود لديها معطل بصورة جزئية منذ خمس سنوات ومعطل بشكل كامل منذ ثمانية أشهر بسبب رفض الدكتور الخاص العمل على هذا الجهاز مما يضطر المواطنين الى اجراء عمليات المناظير في العيادات الخاصة وتكبد المصاريف المالية في حين طالب وزير الصحة المواطنين بالصبر .

وقال الدكتور خالد صالح "لمعا" ان الطبيب المختص والذى نقل من قبل الوزارة منذ عام 2000 من منصبه كمدير مستشفى أريحا الى مسؤول المناظير في مستشفي رفيديا الدكتور مهدي فضه يرفض العمل على جهاز المناضير بحجة أنه طبيب جراح مؤكدا ان أحد الاطباء من طولكرم كان يأتي لمدة يوم أو يومين وتوقف عن المجئ منذ أكثر من ثمانية شهور بسبب ما وصفوه بالحواجز العسكرية .

ورفض الدكتور مهدي فضه الاتهامات الموجه له وقال أنا اختصاصي الجراحه والمناظير وانا عملت في الجراحه ولست مسؤولا عن المناظير ومشكله المناظير مشكله عامه في الوزاره وليست في مستشفى رفيديا لوحده علما ان المواطنين يتحملون من 80الى 120 دينارا أردنيا عند اجرائها في عيادات خارجية .

منظار معطل في المستشفى الوطني :
------------------------------------------
وكشف مدير المستشفي الوطني بنابلس الدكتور حسام الجوهري "لمعا" أن جهاز المنظار الموجود لديه والذى يعمل عليه أحد الاطباء شبه معطل لان الدكتور يقول ان أحد البرابيش الخاصه بالجهاز طويله والاخرى قصيره .

وأكد الجوهري أن الدكتور يقوم بتحويل كافة الحالات الى عيادته الخاصه لاجرائها للمرضى مؤكدا أنه تمت مراجعته أكثر من مره دون جدوى قائلا "ان الوزارة تعرف بذلك .

وأضاف الجوهري ان جهازا جديدا خاصا بالمناظير موجود بمستشفي أريحا منذ فترة طويله دون عمل ويمكن نقله الى نابلس لحل المشكله .

وزير الصحة يطالب بالصبر :
----------------------------
وطالب وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي المواطنين بالصبر وقال "ان الحكومة تعمل على مدار الساعة لتوفير كافة الامكانيات للمواطنين مؤكدا ان هذه الحكومة هي حكومة الاصلاح والتطوير .

وبين أبو مغلي أن الوزارة انشأت هيكلية للموظفين ومجلسا ووطنيا استشاريا جديدا اضافة الى وضع خطة تطويرية متدحرجة لمدة ثلاث سنوات لتطوير العمل الصحي الفلسطيني .

وناشد أبو مغلي المواطنين بضرورة الابلاغ عن اى طبيب يقوم بتحويل المرضى الى عيادته الخاصة كاشفا ان الوزارة قد فصلت عددا من الاطباء خلال الاشهر الاخيرة لتحويل المرضى الى عيادتهم الخاصة.