وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس المفتوحة تقيم حفلاً لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف

نشر بتاريخ: 24/03/2008 ( آخر تحديث: 24/03/2008 الساعة: 01:06 )
غزة- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة/ منطقة غزة التعليمية، وبالتعاون مع العلاقات العامة، ونقابة العاملين في لجامعة حفلاً لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، بمشاركة موظفي المنطقة من مشرفين متفرغين وغير متفرغين وموظفين إداريين إضافة إلى طلبة الجامعة.

وتخلل الحفل تلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلاها الموظف ناصر البطش، ثم كلمة الجامعة التي ألقاها د. زياد الجرجاوي/ مدير منطقة غزة التعليمية، الذي عرج أعلى صفات الرسول (ص)ومناقبه وجزء من سيرته العطرة، ثم ألقى د. عاطف أبو حمادة قصيدة في مدح رسول الله (ص)، ثم ألقى الدكتور سعيد الفيومي كلمة تناول فيها أدب الرسول (ص) وخلق صحابته الأطهار، ومن جهته تحدث د.عصام عدوان عن نصرة الرسول (ص) في ظل الهجمة على الإسلام والرسوم المسيئة لنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم والتي تظهر بين حين وآخر.
ورشة عمل بعنوان "العنف ضد المرأة" في منطقة شمال غزة

كما نظم قسم العلاقات العامة في الجامعة/منطقة شمال غزة، وبالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني "مركز صحة المرأة" ورشة عمل بعنوان "العنف ضد المرأة". وقد افتتح الدكتور خالد عبد الدايم/ مدير المنطقة الورشة، مرحبا بالحضور ومهنئا الطلبة بالعام الدراسي الجديد، وقد ناقشت الورشة الظروف المؤدية إلى ممارسة العنف ضد المرأة، وأسبابه، والنتائج النفسية والجسدية على المرأة والطفل والأسرة، وتم تصنيف العنف إلى عنف نفسي وعنف جسدي وأنواع أخرى من العنف تمت مناقشتها.

وقد حضر الورشة 70 دارسا ودارسة من مختلف التخصصات، و قام أ. يوسف المجدلاوي من جمعية الهلال الأحمر بإدارة هذه الورشة، و قدم مجموعة من العروض المصورة التي تظهر العنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني، وجرت مناقشة هذه العروض والتعليق عليها، وقد تخلل الورشة مجموعة من المداخلات القيمة التي تقدم بها أ. نبهان عمر/ مشرف برنامج التنمية في المنطقة، وعدد من الطلبة الحاضرين، وفي ختام الورشة تم وضع مجموعة من التوصيات من أجل الوصول إلى السعادة الأسرية الكاملة وتخفيف العنف الأسري، مثل: وضع قانون لسن الزواج، وإعطاء المرأة حقوقها، وإعطاء المرأة حق اختيار الزوج.

وتشارك في حفل مشروع دعم الديمقراطية والحكم الصالح بعد المدرسة وفي حفل افتتاح معرض مركز شؤون المرأة

من جهة أخرى شاركت جامعة القدس المفتوحة، ممثلة بالعلاقات العامة بمنطقة خان يونس التعليمية، وبدعوة من جمعية الإنسان التنموية في حفل تكريمي ضمن مشروع دعم الديمقراطية والحكم الصالح بعد المدرسة بمحافظتي خان يونس ورفح، وشارك في الحفل الأستاذ يزان العماوي/ ممثل منظمة كير الدولية الممولة للمشروع، والأستاذ إبراهيم خشان/ رئيس مجلس إدارة جمعية الإنسان التنموية، والأستاذ عيد العبادلة/ رئيس بلدية القرارة، ومدراء المدارس المشاركة في المشروع.

كما شارك الدكتور زياد الجرجاوي/ مدير منطقة غزة التعليمية على رأس وفد يمثل المنطقة في حفل الافتتاح الذي أقامه مركز شؤون المرأة للمعرض النسائي السنوي للمنتجات والمشغولات التي تنتجها المراكز والجمعيات والتجمعات النسوية في قطاع غزة، في قاعة فندق بيتش على شاطئ بحر غزة، كما اقترح وفد الجامعة على القائمين على المعرض أن يتم عقد معرض مماثل له في الجامعة، وأن الجامعة على استعداد تام للتعاون مع المركز في إقامة أي أنشطة من هذا القبيل، وقد وعد القائمون على المعرض بدراسة مقترح الجامعة، كما دعوا الدكتور زياد الجرجاوي لزيارة المركز، وأهدوا وفد الجامعة مجموعة من التقارير والأبحاث والمطبوعات التي قام بها المركز. وقد شارك د. الجرجاوي في هذه الزيارة كلاً من أ. هاشم حميد منسق شؤون الطلاب بالمنطقة، و أ. نضال تايه موظف العلاقات العامة بالمنطقة


منطقة جنين التعليمية تنظم معرضا للتراث والتطريز الفلسطيني

وفي سياق اخر وضمن سلسة النشاطات اللامنهجية التي ينظمها مجلس الطلبة المحلي في منطقة جنين التعليمية، وبالتنسيق مع الهيئة الفلسطينية للشباب، افتتح معرض التراث والتطريز الفلسطيني بحضور كل من د. هاني أبو الرب/ مدير منطقة جنين التعليمية، والنائب شامي الشامي، حيث يستمر المعرض مدة ثلاثة أيام، ويحتوي المعرض على عدد من التحف والمرايا المطرزة وعدد من أثواب الفلاحين التي تعود إلى بعض القرى بالمحافظة، كما يضم بعض القطع التراثية منها (المنجل، الطابون، الجاروشة، البوابير، عود الحراث، مهباش، صاج،...وغير ذلك من القطع التراثية).