وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب البرغوثي يطلع وفدا ايطاليا على اوضاع الشعب الفلسطيني وينظم عدة لقاءات في الخليل

نشر بتاريخ: 24/03/2008 ( آخر تحديث: 24/03/2008 الساعة: 13:40 )
رام الله - معا - اطلع النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، وفدا ايطاليا كبيرا من عدة مقاطعات ايطالية برئاسة نائب رئيس البرلمان الاوروبي لويزا مورغانتيني، على الاوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وشرح البرغوثي للوفد حقيقة الوضع المتردي في الاراضي الفلسطينية جراء الممارسات الاسرائيلية اضافة الى نظام التنمييز العنصري الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية وحالة الفقر التي يعيشها شعبنا.

وقال البرغوثي في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، انه منذ انابوليس حتى اليوم زادت الهجمات الاسرائيلية بنسبة 300 % حيث سقط قرابة 330 شهيدا منهم 26 في الضفة و 303 في القطاع بينهم 32 طفلا.

وقال البرغوثي ان التوسع الاستيطاني زاد منذ انابوليس بوتيرة تفوق احد عشر ضعفا ما كان عليه الوضع في عام 2004 وان طرح اسرائيل عطاءات لبناء اكثر من 740 وحدة سكنية في المستوطنات المتاخمة للقدس يؤكد انها تسعى الى كسب الوقت لفرض الحقائق على الارض .

واضاف ان عدد الحواجز ارتفع من 521 حاجزا منذ انابوليس الى 562 حاجزا وان الجدار يجري البناء به بوتيرة متسارعة وان المفاوضات متعطلة وانه لاتوجد مفاوضات بل مجرد لقاءات لا تبحث في اية امور جوهرية وتستخدمها اسرائيل كغطاء لمخططاتها التوسعية، وطالب بتعزيز حركة التضامن الدولية مع شعبنا في مواجهة نظام الابارتهايد والتمييز العنصري.

من جهة ثانية، قام النائب البرغوثي بزيارة تضامنية الى مدينة الخليل شملت زيارة الجمعيات التي اصدر الاحتلال قرارات باغلاقها ونهب محتوياتها ومنها الجمعية الخيرية الاسلامية وجمعية الشبان المسلمين.

وشارك البرغوثي في اعتصام نظمه اربعة الاف طالب يتيم تهدد اجراءات الاحتلال واغلاقه الجمعيات في الخليل بحرمانهم من مواصلة تعليمهم المدرسي.

واكد البرغوثي ان تلك الاجراءات تؤكد خطورة السياسة الاسرائيلية الرامية الى تدمير القدرات الاقتصادية والاجتماعية لشعبنا وتمثل استهتارا بالاتفاقات القائمة وبالسلطة الوطنية حيث تغلق وتصادر اسرائيل جمعيات داخل مناطق"أ" مرخصة من السلطة الفلسطينية.

كما القى البرغوثي محاضرة لطلاب المدارس في مركز اسعاد الطفولة في الخليل حول جدار الضم والتوسع، ومخاطره المتمثلة في تحويل الاراضي الفلسطينية الى كانتونات ومعازل.

واستعرض البرغوثي نظام الفصل العنصري الذي انشاته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية من خلال الجدار الذي يفصل بين الفلسطينيين انفسهم وليس بينهم وبين الاسرائيليين كما تدعي اسرائيل وان الجدار يتلوى في عمق 25 كليومترا في الضفة الغربية وبطول 850 كيلومترا الى جانب وجود خطة اسرائيلية لبناء مقطع جديد من الشرق لعزل منطقة الاغوار مما سيحول الضفة الى ثلاثة كانتونات معزولة.

واكد البرغوثي ان الجدار والاستيطان والحواجز هي خطة اسرائيلية متكاملة تهدف الى منع قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة.

وشرح البرغوثي تاثيرات الجدار على كافة مناحي الحياة في الاراضي الفلسطينية سواء الصحة او التعليم او الاقتصاد .

كما قام البرغوثي بزيارة الى رابطة الجامعيين في الخليل والمعرض الفني المنظم من قبل جامعة البولتكنيك بحضور رئيس الجامعة داوود الزعتري ود. سفيان سلطان نائب رئيس رابطة الجامعيين والمهندسة هبة دوفش مشرفة المعرض وممثلين عن المؤسسات الوطنية في المحافظة .

واكد البرغوثي اهمية الاتقاء بالحركة الفنية الفلسطينية الفلسطينية لانها احدى الوسائل الحضارية للتعبير عن الذات وهموم الوطن والمواطن.

كما قدم البرغوثي واجب العزاء لال حسونه في الخليل بوفاة الحاج محمد ابراهيم حسونه شقيق الوزير كمال حسونه.