وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة المؤسسة العقارية العربية تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2007

نشر بتاريخ: 24/03/2008 ( آخر تحديث: 24/03/2008 الساعة: 16:21 )
نابلس - معا - استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المؤسسة العقارية العربية (ARE)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2007. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد قدّمت الشركة بياناتها ضمن نسخة غير مطبوعة في المطبعة شملت تقرير مدقق الحسابات المستقل، الميزانية العمومية، بيان الدخل، بيان التغيرات في حقوق المساهمين، بيان التدفقات النقدية، وكذلك ملخص إيضاحات حول البيانات المالية والذي شمل 15 إيضاحاً.

وتضمن التقرير كلمة رئيس مجلس إدارة الشركة، كما أرفق مع البيانات رسالة ضمّت عدداً من البنود الواجب الإفصاح عنها بموجب المواد (20-36) من نظام الإفصاح الساري مثل: أسماء مجلس الإدارة، أسماء الإدارة التنفيذية، اسم مستشار الشركة القانوني، اسم مدقق الحسابات القانوني، عدد موظفي الشركة، حجم التداول في العام 2007، بالإضافة إلى الفروقات بين البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي مع البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً. وتضمن الإفصاح موعد اجتماع الهيئة العامة للشركة المزمع عقده في 16/04/2008.

وفي كلمة رئيس مجلس الإدارة، أشار المهندس عباس جابر إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي تؤثر على جميع نواحي الحياة وقطاعاتها بما فيها قطاع المقاولات الذي يعاني من خسائر وتعثر بسبب تناحر شركات المقاولات على الأسعار وكذلك غلاء أسعار المواد وانخفاض سعر صرف الدولار، وخصوصاً أن معظم إيرادات الشركة هي بالدولار الأمريكي بينما تكون المصروفات على المشاريع بالشيكل الإسرائيلي. وأشار في كلمته إلى أن الشركة قامت بإنهاء مشروعات كانت مذكورة في اجتماع الهيئة العامة الماضي مثل:

مستشفى الإسراء للسرطان ومديرية تربية رام الله ومركز صحي الجلزون، كما أن الشركة على وشك الانتهاء من مشروع مبنى الجوال الجديد حيث تم تمديد العمل بالمشروع نتيجة الحصول على أعمال إضافية أخرى، كما فازت الشركة في عطاء مدرسة الأيتام النموذجية للبنين، إلا انه تم توقف العمل بالمشروع نتيجة حل لجان الزكاة. واختتم التقرير بالقول أن الشركة قد عملت على الحفاظ على مستواها طيلة الوقت بأعلى مستوى من الجودة في تنفيذ مشروعاتها وذلك بفضل طاقمها الهندسي والإداري الذي يتمتع بكفاءة عاليه.

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (الاستشاريون العرب للتدقيق والاستشارات المالية والإدارية) أن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، المركز المالي لشركة المؤسسة العقارية العربية المساهمة العامة المحدودة كما في 31 كانون الأول 2007 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية. كما أشار المدقق إلى أنه تمّ فحص البيانات الحسابية للسنة المنتهية في 31/كانون الأول/2006 من قبل مراجع حسابات آخر والمؤرخ تقريره في 07/02/2007 والذي أظهر رأياً متحفظاً.

وبمقارنة البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي مع البيانات الختامية الأولية المفصح عنها سابقاً والتي تتناول الفترة المالية نفسها، فقد أشارت الشركة أن الاختلافات ناجمة عن فروقات عملة لبعض الحسابات التي تمّ تنفيذها من قبل المدقق الخارجي، وتم خصم ضريبة سنوات سابقة من الاحتياطي الخاص.

وتظهر في الميزانية العمومية فروقات طفيفة في مجموع الموجودات ناجمة عن الفروقات في إجمالي الذمم المدينة وفي موجودات متداولة أخرى، كما وردت اختلافات طفيفة في كل من المطلوبات وحقوق المساهمين. أمّا قائمة الدخل فقد بلغت الخسارة السنوية في البيانات المدققة (32,061) دينار أردني بعد أن كانت (32,528) دينار في البيانات الختامية الأولية.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الخدمات. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.