الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة الريف لزيت الزيتون تحصل على شهادة ISO22000

نشر بتاريخ: 25/03/2008 ( آخر تحديث: 25/03/2008 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا- حصلت شركة الريف على شهادة نظام إدارة السلامة الغذائية "ISO22000 " كأول شركة في فلسطين والمنطقة تحصل عليها لضمان سلامة المنتج وفق المعايير الغذائية الدولية، وذلك بالتعاون جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) واتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية ضمن مشروع ممول من مجموعة البنك الدولي IFC)) بالتعاون مع مركز التجارة الفلسطيني بال تريد.

وخضعت شركة الريف لعدة مراحل من التدقيق من قبل فريق تدقيق تابع لهيئة لويدز للتسجيل Lloyds Register Quality Assurance) ) تحت إشراف المهندس علي بدارنة الذي أوصى بمنح الشهادة.

وتسلم الشهادة سليم أبو غزاله مدير عام شركة الريف من المهندس فؤاد الأقرع مدير اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية بمقر الإغاثة الزراعية بحضور مديرها العام خليل شيحة والمهندسة أبو بكر من الهيئة مانحة الشهادة.

واعتبر شيحة أن أهمية هذه الشهادة تكمن في أنها تفتح الآفاق رحبة أمام المزارع الفلسطيني ليس فقط للوصول إلى أسواق التجارة العادلة في مختلف أنحاء العالم، وإنما أيضاً إلى السوق التجاري العالمي، والإغاثة الزراعية شجعت العديد من الشركات الفلسطينية للحصول على هذه الشهادة التي تعتبر بمثابة فرصة هامة أمام المزارع الفلسطيني لاستكمال حلقة أخرى من حلقات تحقيق عائد اقتصادي من المنتج الزراعي.

وقال الأقرع إن شركة الريف من الشركات الفلسطينية الرائدة التي تشارك في النشاطات التي ينفذها اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية، الذي يعمل بدوره على تطوير جودة الصناعات الغذائية الفلسطينية ضمن مشروع تأهيل مصانع تعبئة زيت الزيتون، وشركة الريف من الشركات السباقة في الالتزام بمعايير الجودة التي تتطلبها المواصفات المحلية والدولية للحصول على هذه الشهادة.

من جهته اعتبر أبو غزالة أن حصول شركة الريف على شهادة ISO 22000، يؤكد توجه ورؤية الشركة في تبني أحدث الأساليب التكنولوجية والرقابية على منتوجاتها خاصة زيت الزيتون، وإيماناً منا بأن الجودة هي مفتاح تطوير القدرات التنافسية، فقد سعت الشركة للحصول على هذه الشهادة منذ عامين ضمن برنامج تطوير المنتج وتطوير قدرات العاملين، حيث تم رفد الشركة بأربعة مهندسين في مجالات متخصصة في تصنيع وتطوير جودة زيت الزيتون، إضافة إلى إنشاء خطوط تعبئة وتغليف حديثة في بلدة الرام بطاقة إنتاجية تتجاوز عشرة آلاف طن سنوياً وهي الأكبر في المنطقة، علاوة على تطوير القدرات التخزينية لتخزين ما يزيد عن 600 طن في تنكات ستانلس ستيل للحفاظ على جودة وسلامة زيت الزيتون.

وقالت أبو بكر إن هيئة لويدز البريطانية هي الجهة الوحيدة المخولة في فلسطين لمنح هذه الشهادة، وهي تعمل عبر اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية مع الشركات الفلسطينية الراغبة في تطوير منتجاتها واعتماد المعايير الدولية الخاصة بالجودة.

يذكر أن شركة الريف تقوم ومنذ عدة أعوام وبالتعاون مع الإغاثة الزراعية واتحاد المزارعين الفلسطينيين والجمعيات التعاونية بتصدير مئات الأطنان من زيت الزيتون الفاخر والعضوي إلى العديد من أسواق الدول الأوروبية وكندا واليابان والولايات المتحدة الأميركية.