الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى شارك الشبابي يطلق جملة من المشاريع خلال عام 2008

نشر بتاريخ: 25/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 00:02 )
رام الله- معا- ضمن الدور الذي يلعبه منتدى شارك الشبابي في العملية التنموية بدأ المنتدى سلسلة منه مشاريعه خلال هذا العام امتدادا مع الأعوام السابقة بالإضافة إلى جملة من المشاريع الجديدة والتي يتم تنفيذها أيضا خلال هذا العام, ففي حلته الجديدة تم البدء في المرحلة الجديدة من برنامج جسور والذي تأتي فكرته من إحدى الأفكار التربوية الاجتماعية الأكثر نجاحا في العالم و التي تسعى إلى تقديم فرصة للتعليم اللامنهجي.

حيث يستهدف البرنامج فئة الأطفال من 8 إلى 13 والشباب من 19 إلى 25 بالإضافة إلى العديد من المؤسسات واسر الأطفال ويضم البرنامج العديد من المشاريع مثل مشروع جسور الأنشطة ومشروع أنشاء غرف الإثراء التربوية وإنشاء الحدائق ومشروع شبابيك ومشروع.why not ?

ومن خلال التشبيك مع المؤسسات تظهر فلسفة المشروع حيث يتم اختيار ما مجموعة أربعة متطوعين من كل مؤسسة شريكة و بعد المشاركة في دورة تدريبية تهدف لتطوير قدراتهم و مهاراتهم في كيفية التعامل مع الأطفال إلى جانب بعض المهارات الإدارية .

و من ثم يقوم كل مجموعة من المنشطين في المؤسسات الشريكة بتكوين مجموعة من الأطفال قوام كل مجموعة 20 طفل - ة ليصبح كل منشط مسئولاً عن خمسة من الأطفال لتطبيق منهجية التوأمة .

وضمن برنامج خطوة إلى الأمام استأنف شارك مشروع الإرشاد الوظيفي خلال هذا العام والذي يهدف إلى تدريب الخريجين من مؤسسات التعليم العالي ومراكز التدريب المهني على مجموعة من المهارات العملية والتطبيقية في مجال تخصصهم، يأتي هذا العمل في جملة من الورش التدريبية يشرف عليها أصحاب الاختصاص في سوق العمل، بالإضافة لورش تتعلق بتطوير المهارات الشخصية لدى الشباب كمهارات الاتصال والتواصل، مهارة إعداد السيرة الذاتية، والاستعدادية لمقابلة العمل، ومهارات ، التفكير الإبداعي، واختيار الوظيفة الملائمة.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في الحد من ظاهرة البطالة من خلال رفع الكفاءة لدى الخريجين وإعطاء الصورة العامة لاحتياجات السوق المحلي وفتح سبل التعاون بين المؤسسات والجامعات والشركات ودمج الشباب الخريجين أثناء تنفيذ المشروع ببرامج تطوعية ومجتمعية, ويتوقع مع نهاية المشروع أن يتم تدريب 1800 طالب جامعي على مهارات عملية وعلمية تتعلق بتخصصاتهم الأكاديمية وبناء برامج تدريبية عملية للطلبة الخريجين ودمج المشروع ضمن سياسة ومتطلبات التخرج في الجامعات الفلسطينية.

ومن خلال برنامج خطوة إلى الأمام أيضا تم البدء بمشروع الإرشاد الأكاديمي للفتيات والذي يهدف إلى تشجيع الفتيات وتوعيتهم على أهمية التعليم وتزويد الفتيات المستهدفات بمساحة لتقييم قدراتهم ومتطلبات الحياة العلمية وتحدياتها ويتضمن التعليم والتوظيف وذلك من خلال فئتين الفئة الأول هي من الفتيات اللاتي يعشن في المناطق الريفية المهمشة من 15سن-30 سنة، المرحلة الثانوية (الصف العاشر- الحادي عشر- الثاني عشر) والفئة الثانية من الشابات اللاتي تركن التعليم و كانوا غائبين عن التعليم الأساسي لفترة زمنية طويلة ولديهن الرغبة للعودة للتعليم.
من خلال المشروع سيتم إعداد دليل إرشادي في موضوع الإرشاد الأكاديمي ومعايير التوظيف وأهمية التعليم يكون بمثابة مرجع لكافة المرشدين والعاملين في المشروع كما سيتم تأسيس هيئة استشارية للمشروع في كلا من غزة والضفة الغربية تضم الجهة المنفذة للمشروع منتدى شارك الشبابي وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة والعديد من المؤسسات.
ومن خلال تطبيق المشروع سوف يتم تأسيس 24 مركزا تعليميا مع مراكز صبايا في كلا من الضفة الغربية وقطاع غزة، منتدى شارك سوف يؤسس المراكز بكافة المستلزمات والأثاث اللازم.

كما انطلقت المرحلة الثالثة من مشروع شركاء لبناء وتطوير قدرات المؤسسات الشبابية والكوادر الشبابية العاملة فيها، وذلك في أعقاب انتهائه من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية .
حيث أن أكثر من 120 مؤسسة مجتمعية تعمل في قطاع الشباب والأطفال استفادت من التدريبات حول إدارة مؤسسات المجتمع المدني، والإدارة المالية، وكيفية تجنيد التمويل والتعامل مع الجهات المانحة، بالإضافة إلى تنظيم تدريبات وتطبيقات حول إدارة المؤسسات وإعداد مقترحات المشاريع والتقارير وخطط العمل للممولين.
و سيتم العمل بشقين منفصلين، يتم في الأول منهما العمل مع المؤسسات الشبابية أو العاملة مع قطاع الشباب ضمن مشروع منح الشراكة التحفيزية حيث سيتم تقديم منح لعدد من المؤسسات، على أن تقوم هذه المؤسسات بتنفيذ سلسلة من النشاطات المجتمعية الخاصة بقطاع الشباب أو الأطفال ، وسيتم في الشق الثاني العمل مع شباب أو مجموعات شبابية فاعلة في مؤسسات المجتمع المحلي وذلك ضمن مشروع "ليكن منكم التغيير"، حيث سيتم دعم عدد من المبادرات الشبابية المبدعة والخلاقة المقدمة من قبل شباب أو مجموعات شبابية.
سوف يستقبل المبادرات المقدمة من الشباب و المجموعات الشبابية والمؤسسات والجمعيات الشبابية أو العاملة مع قطاع الشباب.
ومن المشاريع الإنمائية تم إنشاء وحدة دعم أعمال الشباب ضمن برنامج الرائد لتمكين الأسر الفقيرة اقتصاديا بالتعاون مع برنامج المم المتحدة الإنمائي وبتمويل من البنك الإسلامي والذي يهدف إلى تأسيس حاضنات أعمال شبابية ومساعدة 150 عائلة فلسطينية للخروج من دائرة الفقر على مستوى الضفة والقطاع وتعزيز مشاركة الشباب في تحقيق التنمية الاقتصادية بالإضافة إلى توفير منح لدعم أفكار الشباب الرياديين من خلال إنشاء مشاريع صغيرة.
حيث يتم إنشاء 6 حاضنات أعمال منها حاضنتين رئيسيتين في غزة ونابلس وأربع حاضنات في رام الله والخليل ورفح والقدس المحتلة تستهدف تمكين وبناء قدرات الكادر المشرف على الحاضنات من خلال برنامج تدريبي مكثف. حيث تشتمل آلية عمل الحاضنات على برامج تدريب للمستهدفين على الريادة وخطة العمل والتسويق والإدارة يتبع ذلك تقديم منح صغيرة تقدر بنحو 3 آلاف دولار لمساعدة المستفيد ببدء المشروع.

كما تم البدء بالتدريبات على الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب " ICDL " وذلك ضمن برنامج خطوة إلى الأمام في عدة مناطق من قطاع غزة منها بيت حانون في " جمعية غسان كنفاني والمغازي في مركز المغازي الثقافي بالإضافة إلى المواصي في مركز لجنة الحي حيث بدأ التدريب في شهر فبراير 2008 من خلال تجهيز مختبرات حاسوب فغي المراكز السابق ذكرها وتنتهي في يونيو من نفس العام حيث يتلقى المتدربون مادة تدريبية خاصة بتكنولوجيا المعلومات وبرامج office بالإضافة إلى مقدمة في الانترنت حيث يمنح المتدربون بعد انجاز اختبارات الدورة شهادة من الوكالة بالإضافة إلى شهادة من منتدى شارك.
ومع بداية صيف 2008 سيتم بدء تنفيذ مشروعه ألعاب الصيف بإنشاء خمسة عشر موقعاً آمناً ومؤهلة لإنشاء مخيمات صيفية بحرية على شاطئ البحر بتمويل من وكالة الغوث وبتنفيذ منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع كل من اتحاد الصيادين بغزة وبلدية جباليا وبلدية النصيرات وبلدية القرارة وبلدية رفح إضافة إلى العديد من المؤسسات الأهلية المنتشرة في قطاع غزة حيث سيتم إنشاء ثلاثة مواقع في كل محافظة من محافظات قطاع غزة تعتمد طبيعة العمل في المواقع الخمسة عشر على الألعاب البحرية و المائية و الفن التشكيلي و المواهب .
ويستهدف المشروع الأطفال من سن 8 إلى 15 سنة بالإضافة إلى المنشطين والسباحين والمنقذين ويهدف المشروع لزيَاْدَة مشاركة الشبابِ في الحياةِ الاجتماعية من خلال التدخّلِ النشطِ و توفير عطلة صيفية آمنة وممتعة من خلال تَأسيس خمس وسائلَ متعددة الأغراضَ على شاطئِ قطاع غزة الّتي سَتُستَعملُ بشكل رئيسي لاستغلال الشاطئِ وتنفيذ النشاطاتَ.