الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصالح يبحث مع نظيره الاسترالي العلاقات الثنائية

نشر بتاريخ: 25/11/2019 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:11 )
الصالح يبحث مع نظيره الاسترالي العلاقات الثنائية
استراليا - معا - بحث وزير الحكم المحلي المهندس مجدي الصالح، مع نظيره الاسترالي وزير الحكم المحلي والخدمات المناطقية ومساعد وزير التجارة والاستثمار مارك كولتون، سبل تعزيز علاقات التوأمة بين الهيئات المحلية الفلسطينية ونظيراتها الاسترالية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مكتب الوزير الاسترالي في العاصمة كانبرا اليوم الاثنين، بحضور سفير دولة فلسطين في استراليا عزت عبد الهادي، حيث نقل الصالح تحيات القيادة الحكومة الفلسطينية إلى الحكومة الاسترالية، داعياً إياها لتقديم المزيد من الدعم السياسي للشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانب القضية الفلسطينية ودعمها في كافة المحافل الدولية والإقليمية.
وأكد الصالح أهمية العمل على تفعيل العلاقات الثنائية من أجل تبادل التجارب والخبرات فيما يتعلق بالجوانب الإدارية والمالية والفنية لعمل الهيئات المحلية، إضافة لتعزيز الجوانب الثقافية المعرفية المتعلقة بنقل الموروث الثقافي الحضري والتاريخي للمدن والبلدات الفلسطينية.
وشدد الصالح على ضرورة العمل على تفعيل التبادل التجاري بين البلدين وتشجيع المستثمرين في استراليا على القدوم إلى فلسطين والاستثمار في المجالات الحيوية وخاصة فيما يتعلق بمعالجة المياه العادمة، وتحلية المياه، والاستثمار في مجال النفايات الصلبة وامكانية استخراج الغاز من مكبات النفايات وغيرها.
وأكد الصالح أهمية اشراك اتحاد الهيئات المحلية في كلا البلدين في تحديد طبيعة المجالات التي سيتم تعزيز التعاون المشترك من خلالها، بما يحقق المنفعة المتبادلة للبلدين.
بدوره، رحب كولتون بالوزير الصالح مشدداً على أهمية هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة فيما يتعلق بقطاع الحكم المحلي تحديداً.
وأشار إلى الدور الكبير الذي تلعبه الهيئات المحلية في فلسطين في تقديم الخدمات للمواطنين وتأمين الاحتياجات الأساسية لهم.
وفي سياق متصل، التقى الصالح مع رئيسة لجنة الصداقة في البرلمان الاسترالي عضوة البرلمان عن حزب العمال مريا فامفاكينو، حيث استعرض الصالح الوضع السياسي الراهن والتحديات التي تواجهها الحكومة الفلسطينية جراء الممارسات الاسرائيلية وسياساتها الاستيطانية التوسعية والتي تحول دون مساعي الحكومة في تحقيق التنمية المحلية الشاملة.
ووجه الدعوة الصالح للوزير الاسترالي ولعضوة البرلمان لزيارة فلسطين والوقوف عن كثب على واقع الأوضاع السياسية والاقتصادية والاطلاع على طبيعة الواقع المعيشي للفلسطينيين والصعوبات التي يواجهونها جراء الممارسات الاحتلالية العنصرية.