الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجان العمل الصحي تدعو وكالة الغوث إلى عدم تقليص خدماتها في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 26/03/2008 ( آخر تحديث: 26/03/2008 الساعة: 13:36 )
غزة- معا- طالبت مؤسسة لجان العمل الصحي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بوقف سياسات تقليص الخدمات التي تتبعها في الأراضي الفلسطينية.

وقالت شذى عودة مدير عام المؤسسة "إن تقليص الاونروا لخدماتها ولا سيما في مجالات الصحة والتعليم والخدمات التشغيلية والاغاثية من شانه إلحاق الضرر والأذى بمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يعتمدون على الوكالة في الحصول على هذه الخدمات منذ نكبة العام 1948 ".

وأضافت عودة إن قضية اللاجئين هي الوجه الأخر للنكبة وان السياسات الأخيرة للوكالة من شانها تصفية هذه القضية وطمس للحقائق التاريخية بعد ستين عاما على المجازر والتشريد التي اتبعتها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني, وعليه فان الإعلان عن عجز في موازنة الوكالة هو السبب وراء تقلص الخدمات سيعني خلق واقع صعب خاصة وان الأراضي الفلسطينية أصلا تعاني من سياسات الإغلاق والحصار والتضييق المتبعة من قبل سلطات الاحتلال.

ودعت عودة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه هذه القضية وعدم ترك اللاجئين يواجهون مصيرا صعبا على مختلف الصعد من خلال دفع الدول العربية والغربية التزاماتها المالية للوكالة كي تستمر في تغطية الاحتياجات لسكان المخيمات في الوطن والشتات مشيرة إلى أن الاونروا تقدم خدمات مختلفة في شتى المجالات الصحية والاعاشية والتعليمية.

وقالت عودة "إن تخلي الوكالة عن واجباتها وفي هذه المرحلة بالذات يحمل في طياته الكثير من التساؤلات حول التوقيت وينذر بكوارث صحية وغذائية واجتماعية معلنة عن تضامن المؤسسة مع فعاليات اللاجئين الاخيرة والمتمثلة بالاعتصامات المطالبة بعودة الاونروا عن قراراها فيما يخص تقليص خدماتها في المخيمات الفلسطينية".

كما وطالبت عودة الزعماء والقادة العرب في اجتماعهم المقبل المقرر في العاصمة السورية دمشق طرح هذا الملف على طاولة التباحث والخروج بقرارات تدعم صمود الفلسطينيين وحقهم المشروع في وطنهم.

وحذرت عودة من تقليص هذه الخدمات في مخيمات الشتات الأمر الذي يعيد للأذهان المحاولات الرامية لإسقاط حق العودة والبدء بمشاريع التوطين التي عادت لتطل برأسها مجددا.