الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ الأعرج يستقبل وفد طلابي من جامعة هارفارد الأمريكية

نشر بتاريخ: 27/03/2008 ( آخر تحديث: 27/03/2008 الساعة: 17:19 )
الخليل - معا - استقبل محافظ الخليل د. حسين الأعرج في لقائين منفصلين وفد طلابي من جامعة هارفارد الأمريكية و الناطق الرسمي باسم جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية ووضعهم في صورة المعاناة التي يواجهها المواطنين في محافظة الخليل جراء ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي و المستوطنين المتطرفين على الأرض .

و في اللقاء الذي جمعة مع طلاب جامعة هارفارد أكد المحافظ على أهمية زيارتهم للمحافظة و التي ستتيح لهم رؤية حقيقة ما يجري على الأرض ، مستعرضا الوضع في محافظة الخليل و مشيرا الى كونها من اكبر محافظات الوطن جغرافيا و أكثرها كثافة سكانية مدينتها مقسمة الى منطقتي H1و H2إضافة إلى أنها محافظة اقتصادية تتمركز فيها العديد من الصناعات و تشكل ما نسبته 50 % من اقتصاد الوطن كما تحدث عن المعيقات و الصعوبات التي يواجهها المواطن الفلسطيني جراء الممارسات الإسرائيلية على الأرض والمتمثلة بالاغلاقات و الحواجز و المداهمات و الاعتقالات و الحد من حركة رجال الأمن الفلسطينيين و الأنشطة الاستيطانية من بناءة للمستوطنات و توسيع القائم منها و بناء الجدار الفاصل إضافة إلى اعتداءات المستوطنين المتواصلة و خصوصا في البلدة القديمة و احتلالهم للمدارس و المنازل و المحال التجارية و اعتداءهم على الموروث الحضاري و التاريخي فيها هذا إضافة إلى تطرقة للحديث عن المشاكل الحياتية المختلفة و المتمثلة بارتفاع نسبتي البطالة و الفقر و قلة الإمكانيات و احتياجات القطاعات المختلفة و خصوصا التعليم و الصحة إضافة إلى الحاجة لدعم قطاعي المرأة و الطفل من خلال توفير مراكز خاصة بهم و إقامة ملاعب و حدائق عامة .

و في نهاية حديثة أكد محافظ الخليل على أن الشعب الفلسطيني يؤمن بالسلام و يعمل من أجلة مشددا على ان من أهم أهدافنا هو التحرر و العيش بسلام إلى جانب إسرائيل مشددا على أهمية أن تكون إسرائيل جدية أكثر في توجهها نحو السلام لتأمين حياة أفضل للشعبين الفلسطيني و الإسرائيلي .

و قد اجاب المحافظ خلال اللقاء على عدد من الاستفسارات و الأسئلة التي وجهها طلاب جامعة هارفارد حول الوضع في محافظة الخليل .

و في نهاية اللقاء اصطحب المحافظ الطلاب في جولة للبلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي الشريف اطلعوا خلالها على الواقع التي تعيشه البلدة و المقدسات الإسلامية جراء الاعتداء على الموروث التاريخي و الحضاري و المعاناة التي يواجهها المواطن الفلسطيني جراء الحواجز و الاغلاقات و ممارسات المستوطنين و قوات الاحتلال .

و في اللقاء الذي جمعة مع الناطق الرسمي باسم جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية والمستشار للبرلمان البلغاري السيد سلفاكو فلكوف اكد محافظ الخليل د . حسين الاعرج على عمق العلاقة التي تربط الشعبين البلغاري و الفلسطيني مشيدا بدور بلغاريا في دعم الشعب و القضية الفلسطينية
كما تحدث الاعرج عن محافظة الخليل و الوضع السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي الذي تعيشة المحافظة و كونة يختلف عن باقي محافظات الوطن جراء تقسيم مدينة الخليل الى منطقتي H1 و H2و تواجد 400 مستوطن متطرف داخل البلدة القديمة و الاغلاقات و بناء المستوطنات و الجدار الفاصل اضافة الى تطرقة لأحتياجات المحافظة و الوضع الامني و الاقتصادي فيها .

من جانبة شكر الناطق الرسمي باسم جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية والمستشار للبرلمان البلغاري السيد سلفاكو فلكوف المحافظ على حفاوة الاستقبال و على المعلومات القيمة التي قدمها حول الواقع في محافظة الخليل مؤكدا العلاقات القوية التي تربط بلغاريا بفلسطين و مؤكدا على تعاطف بلغاريا و وقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني و قضيتة العادلة .