الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تختتم في العاصمة السورية دمشق اليوم اعمال القمة العربية

نشر بتاريخ: 29/03/2008 ( آخر تحديث: 29/03/2008 الساعة: 10:46 )
دمشق - تقرير موفد معا الى القمة العربية ناصر اللحام - يختتم الزعماء العرب اليوم الاحد، اعمال القمة العربية الـ 20 في العاصمة السورية دمشق، بعد جلسة مناقشة تستكمل البحث في القضايا المطروحة أمامها، والتي بدات امس السبت، بحضور 11 زعيما عربيا وغياب 8 اخرين ومقاطعة كاملة من لبنان.

رفعت بعد ظهر امس السبت الجلسة الافتتاحية للقمة العربية العشرين في دمشق فيما استؤنفت قبل ساعات اعمال الجلسة المغلفة للقمة.

وكان الرئيس محمود عباس دعا في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية حركة حماس الى تنفيذ اتفاق صنعاء والعودة عن انقلابها .

الزعيم الليبي معمر القذافي :

وفي الكلمة التي القاها في افتتاح المؤتمر انتقد الزعيم الليبي معمر القذافي الزعماء العرب وحذرهم من أن يلقوا مصير الإعدام الذي لقيه الرئيس العراقي الراحل صدام حسين قبل أكثر من عام.

وتساءل القذافي لماذا لم يطالب العرب بـ"التحقيق في تسميم (الرئيس الفلسطيني الراحل) ياسر عرفات وإعدام صدام حسين". وحذر الزعماء العرب من إمكانية انتهائهم إلى المصير نفسه قائلا "قد يأتي عليكم الدور كلكم".

وذكر بأن نظام صدام حسين لا علاقة له بالقاعدة وأنه لم تكن لديه أسلحة دمار شامل، مضيفا أن المسؤولين الأميركيين الذين شنوا الحرب على العراق كانوا كلهم أصدقاء لصدام "كما أننا اليوم كلنا أصدقاء للأميركيين" حسب تعبيره.

اتحاد عربي وأفريقي.

وقال القذافي إن "وضع العرب صعب ومخيف ومستقبلهم عليه علامة استفهام كبيرة، وليس لهم مكان في خريطة العالم الجديد" وأضاف أنه "لا بد لهم من كيان له القدرة على المنافسة".

وجدد دعوته إلى إنشاء اتحاد عربي أفريقي لكون ثلثي العرب ينتمون إلى القارة الأفريقية و"لن يخسر الثلث الباقي شيئا بالانضمام إلى هذا الاتحاد".

وأشار إلى أن "العرب لم يتمكنوا من إقامة دولتهم في زمن كانت فيه القومية والثقافة والأصل والدم والدين عملات رائجة" مضيفا أن ذلك مستحيل اليوم "لأننا دخلنا زمنا تروج فيه عملة الديمغرافيا والعولمة".

وقال القذافي إنه ليس في مصلحة العرب معاداة إيران، داعيا إلى رفع الخلاف حول الجزر الإماراتية إلى محكمة العدل الدولية، وتحدث عن التشتت العربي قائلا "نحن أعداء لبعضنا ونتآمر فيما بيننا على بعضنا ولا شيء يجمعنا سوى هذه القاعة".

دولة فلسطينية إسرائيلية:

وفي القضية الفلسطينية أعلن القذافي أنه اقترح على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية مظلة تجمع كل الفصائل.

واعتبر الزعيم الليبي أن التوفيق بين حماس وفتح "مضيعة للوقت" و"أمر مستحيل" ودعاهما إلى تجنب التصادم، مشيرا إلى أن المجلس التشريعي الفلسطيني لا بد أن يمثل الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم.

واستنكر القذافي دعوة بعض الأطراف الفلسطينية والعربية إلى إقامة دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل سنة 1967، مجددا بالمقابل دعوته إلى دولة موحدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشرط عودة اللاجئين الفلسطينيين ونزع أسلحة الدمار الشامل من هذه الدولة.

وشكك في جدية وجدوى المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وقال "اجتمعنا مع إسرائيل أكثر من مرة ولكن لا فائدة من ذلك، وكلما كانت هناك مفاوضات تؤدي فقط للانقسام العربي والفلسطيني".

وكان الرئيس السوري بشار الاسد افتتح قبل ظهر اليوم القمة العربية العشرين في دمشق بحضور 11 زعيما عربيا وغياب 8 اخرين ومقاطعة كاملة من لبنان.

واكد الرئيس الاسد انه ورغم اتفاقنا على الاهداف - هناك اختلاف بين الدول العربية بشأن عدد من القضايا، واستنكر الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني في الضفة وغزة، واعتبر انه من الالوية ان نبدأ بالحوار الفلسطيني - الفلسطيني، قائلا :" اسرائيل انتهزت كل الفرص لتثبت رفضها للسلام والمبادرات العربية بهذا الشأن".

واكد الاسد دعمه للمبادرة اليمنية للمصالحة بين حركتي فتح وحماس في فلسطين.

بدوره، تمنى عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية في كلمته بعد افتتاح القمة من قبل الرئيس الاسد، ان تكون القمة بدمشق هي قمة مناسبة لتضميد الجرح في الجسد العربي.

وقال ان القمة العربية تنعقد في ظل اضطراب في العلاقات العربية وفي ظل خلل في الوضع الاقليمي.

وهدد عمرو موسى باتخاذ موقف قد يكون مؤلما بشأن تعامل العرب مع عملية السلام، ودعا الى اجتماع لوزراء الخارجية العرب منتصف العام الجاري لاتخاذ موقف بشأن السلام.

-الصلاة قائمة بمن حضر والقمة قائمة بأصحابها ، فيما تعتبر وسائل الاعلام السورية ان مجرد انعقادها هو تحد كبير ونجاح عظيم للفكرة ولرئاسة المؤتمر القادمة التي سيتسلمها الرئيس بشار الاسد .

عشرة رؤساء استقبلهم الرئيس السوري في دمشق الى جانب خمسة مندوبين من دول عربية اخرى تبدأ القمة بهم .

وقد وصل رؤساء تونس والجزائر وليبيا والكويت والسودان وقطر والامارات والبحرين وفلسطين وجزر القمر للمشاركة في القمة العشرين التي تبدأ أعمالها اليوم.

الرئيس عبد العزيز بوتفليقة رئيس جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية :
----------------------------------------------------------------------------
تعد الجزائر من بلدان افريقيا الشمالية الغربية يحدها من الغرب المغرب ومن الجنوب الغربي موريتانيا ومن الشرق تونس وليبيا ويحدها من الجنوب مالي والنيجر ومن الشمال البحر الابيض المتوسط.

العقيد معمر القذافي قائد ثورة الفاتح من ايلول في الجماهيرية الليبية :
-------------------------------------------------------------------------
وتحتل ليبيا موقعا استراتيجيا وجغرافيا مميزا في وسط الشمال الافريقي ويحدها من الشمال البحر الابيض المتوسط ومن الجنوب تشاد والنيجر ومن الشرق مصر والسودان ومن الغرب تونس والجزائر.

الرئيس عمر احمد حسن البشير رئيس جمهورية السودان :
-------------------------------------------------------------
ويحتل السودان موقعا استراتيجيا فى قلب القارة الافريقية ويحده من الشمال مصر ومن الشرق البحر الاحمر واثيوبيا واريتريا ومن الجنوب كينيا وأوغندا والكونغو الديموقراطية ومن الجنوب الغربى جمهورية افريقيا الوسطى ومن الغرب تشاد ومن الشمال الغربي ليبيا وتبلغ مساحتها 2505813 كيلومترا مربعا.

صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت :
----------------------------------------------------------------------
تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق ويبلغ طول حدودها 685 كيلومترا منها حوالى 195 كيلومترا حدودا بحرية على الخليج شرقا و490 كيلومترا مشتركا مع المملكة العربية السعودية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلومترا وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلومترا تقريباً.

صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة :
------------------------------------------------------------------------------------
تقع دولة الامارات العربية المتحدة فى قلب الخليج العربى فى جنوب غرب قارة اسيا مطلة على الشاطىء الجنوبى للخليج العربى بين خطى العرض 22 درجة و30ر26 درجة شمالا وخطى الطول 51 درجة و30ر56 درجة شرقا.

صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير دولة قطر:
----------------------------------------------------------------
تقع قطر في منتصف الساحل الغربى من الخليج العربي وهي عبارة عن شبه جزيرة تمتد باتجاه الشمال من مياه الخليج ويتبعها عدد من الجزر ويبلغ طولها من الجنوب الى اقصى الشمال حوالى 160 كم وتبلغ مساحتها الكلية بما فيها الجزر نحو 11427 كيلومترا مربعا.

الرئيس زين العابدين بن علي رئيس الجمهورية التونسية:
-------------------------------------------------------------
تقع تونس فى شمال قارة أفريقيا يحدها من الشمال والشرق البحر الابيض المتوسط ومن الجنوب الشرقى الجماهيرية الليبية ومن الغرب الجزائر وعاصمتها مدينة تونس.

تبلغ مساحتها 163610 كم2 تشكل الصحراء 30 بالمئة من اراضيها بينما تغطى باقى المساحة تربة خصبة محاذية للبحر.

الرئيس سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله رئيس الجمهورية الموريتانية:
--------------------------------------------------------------------------
تقع موريتانيا فى الشمال الغربي من قارة افريقيا وتمتد على ساحل المحيط الاطلسى بطول حوالى 600 كم ويشكل نهر السنغال حدودا مشتركة معها وتبلغ مساحتها موريتانيا 1030700 كيلومتر مربع وتتكون معظم الاراضى الموريتانية من صحراء مجدبة صخرية ورملية ويتكون الباقى من المروج.

الرئيس محمود عباس رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية:
--------------------------------------------------------------
تقع فلسطين على الساحل الشرقي للبحر المتوسط بين خطي الطول 34ر15 درجة و35ر40 درجة شرقي غرينتش وخطي العرض 29ر30 درجة و23ر15 درجة شمالاً وتحدها من الشرق سورية والأردن ومن الشمال لبنان وجزء من سورية ومن الجنوب سيناء وخليج العقبة.

الرئيس أحمد عبد الله محمد سامبي رئيس جمهورية القمر الاتحادية:
--------------------------------------------------------------------------
تقع جمهورية القمر المتحدة قرب قارة إفريقيا في المحيط الهندي وعاصمتها موروني وهي اتحاد ثلاث جزر مستقلة.. موهيلي فومبوني انجوان موتسامودو القمر الكبير موروني وجزيرة رابعة هي مايوت ماموتزو.

نائب رئيس جمهورية اليمن السيد عبد ربه منصور هادي:
-----------------------------------------------------------
تقع الجمهورية اليمنية فى جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي العرض 12 درجة و 20 درجة شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 41 درجة و54 درجة شرق غرينتش وتبلغ مساحتها 555000 كيلومتر مربع دون الربع الخالى ويحدها من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومن الشرق عمان ومن الغرب البحر الاحمر.

الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس وزراء مملكة البحرين:
------------------------------------------------------------------------------
تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي بين خطي العرض 30ر25 درجة و20ر26 درجة شمالا وخطي الطول 18ر50 درجة و55ر50 درجة شرقا وهي عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الاجمالية قدرها 55ر706 كيلومترات مربعة وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين التي تضم العاصمة المنامة وتمثل 85 بالمئة تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة.

الدكتور عادل عبد المهدي نائب رئيس جمهورية العراق:
--------------------------------------------------------
تقع جمهورية العراق في جنوب غرب قارة آسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربي تحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسورية والأردن والمملكة العربية السعودية من الغرب والخليج العربي والكويت والسعودية من الجنوب ومساحتها 435052 كيلومتراً مربعاً.

صاحب السمو فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس مجلس الوزراء في سلطنة عمان:
---------------------------------------------------------------------------------------
تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي العرض 40ر16 درجة و20ر26 درجة شمالا وبين خطي طول 50ر51 درجة و40ر59 درجة شرقا وتمتد سواحلها مسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن.

الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة المصري للشؤون القانونية والمجالس النيابية:
--------------------------------------------------------------------------------
تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لافريقيا على الشاطىء الجنوبي للبحر الأبيض المتوسط وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا وبين أوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع غير أن جزءاً من ثلاثة عشر من هذه المساحة الهائلة نحو 36 ألف كيلومتر مربع هو وحده المأهول أما الباقي أي نحو 69 في المئة من المساحة الكلية فصحراء.