الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب معارضة امريكا- اسرائيل تعتزم المصادقة على خطة ترامب كاملة

نشر بتاريخ: 02/02/2020 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
بسبب معارضة امريكا- اسرائيل تعتزم المصادقة على خطة ترامب كاملة
بيت لحم-معا- قال مسؤولون في حزب الليكود إنه بسبب معارضة الولايات المتحدة لفرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية وغور الاردن قبل الانتخابات، يتم النظر في إمكانية مصادقة الحكومة على صفقة القرن كاملة وليس فقط الأجزاء الجيدة لاسرائيل.
وأضاف المسؤولون انه من خلال هذه الخطوة، يتطلع حزب الليكود الى تجنب معارضة الإدارة الأمريكية لأن الامر حينذاك لن يقتصر على مجرد فرض السيادة الإسرائيلية على بعض المناطق، بل هو مصادقة على الخطة برمتها.
أما فيما بعد، أي في المرحلة الثانية، يعتزم حزب الليكود، عرض قرار الحكومة فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية، على جلسة الكنيست للحصول على مصادقته، حتى قبل موعد الانتخابات الوشيكة.
ووفقا لتلفزيون كان العبري فان نتنياهو قال انه سيدفع مخطط ضم المستوطنات من دون غور الاردن والبحر الميت قبل انتخابات الكنيست
لكن العقبة امام تنفيذ خطة الليكود هي المعارضة الشديدة في اليمين المتطرف الإسرائيلي حليف نتنياهو والشريك في الحكومة الانتقالية الحالية لصفقة القرن لأنها تشمل قيام دولة فلسطينية.
في غضون ذلك ألغى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اجتماعا حكوميا كان مقررا عقده اليوم الأحد للنظر، حسب مسؤولين إسرائيليين، في ضم أجزاء من الضفة الغربية.
وبعد كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن خطته المثيرة للجدل للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين الثلاثاء، طفت تساؤلات حول ما إذا كانت إسرائيل ستسعى فورا لضم أجزاء من الضفة الغربية، بما فيها غور الأردن.
ولاحقا قال مسؤولون إسرائيليون، إن نتنياهو سيعقد اجتماعا حكوميا لبحث الموضوع والسعي للحصول على موافقة حكومية لضم مستوطنات ومناطق ستصبح جزءا من إسرائيل بموجب خطة ترامب.