الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك في المؤتمر الدولي الرابع في جامعة أسيوط بعنوان "القانون والفنون"

نشر بتاريخ: 30/03/2008 ( آخر تحديث: 30/03/2008 الساعة: 16:51 )
نابلس - معا - شاركت جامعة النجاح الوطنية الاسبوع الماضي في المؤتمر الدولي الرابع الذي عقد في جامعة أسيوط في جمهورية مصر العربية تحت عنوان (القانون والفنون) وذلك من خلال بحثين قدمهما المحاضرين في كلية الشريعة في الجامعة د. محمد علي الصليبي، ود. مروان القدومي.

وقدم د. الصليبي بحثا بعنوان (موقف الشريعة الاسلامية من الفنون)، فيما قدم د. مروان القدومي بحثا بعنوان (فن العمارة) حيث بين الباحثان المعنى الحقيقي الاصطلاحي للفن كما جاء في مقدمة ابن خلدون وقارنا بين الفنون الاسلامية المتمثلة بالعمارة والزخرف والخزف والاعمال الفنية والأدبية والأسواق والمساجد والمدارس والابنية والمنشآت والنقوش والرقوش والخطوط واللوحات والالوان التي بلغت 29 لوناً فنياً مميزاً، والمنشآت والأشكال التعبيرية المجسدة للفكرة الصحيحة والحضارة والأعراف والتقاليد الصحيحة بعيداً عن الفن الهابط المصبوغ بصبغة العولمة التي تركزت على (فن الجسد) وليس فن الروح والعقل وقارن البحث بين الفنون المعاصرة والفنون الأصلية وقد تطرق الى الفن المعماري الاسلامي وأثر الأحكام والمعاملات في هذا الفن وبين أثر نظام السبة ومناسك الحج في إثراء الفن الاسلامي الأصيل.

وقد شارك د.الصليبي، ود. مروان من خلال بحثيهما في المناقشات والحوارات وخاصة فيما يتعلق بالجانب الشرعي والقانوني للملكية الفردية وما طرأ عليها من سرقات مادية تقنية ومعنوية وأشارا إلى الأحكام الشرعية المتعلقة بالسرقات الأدبية للفن المرادف للعلم والمصنفات والكتابات وعلاقة ذلك بالواد القانونية المنظمة لحقوق الآخرين.

وجرى خلال المؤتمر العديد من المناقشات حول الأبحاث المقدمة من باحثين عرب من عشرات الجامعات حول التنظيم القانوني لاستغلال الإبداع الفني عقوداً واحتكارات والضوابط القانونية والرقابة على الإبداعات الفنية المتنوعة قضائياً وإدارياً وطرق تسوية المنازعات الناشئة من عقود الاستقلال الفني والإبداعي والقوانين الدولية المتعلقة بالحماية للأطر المؤسسة والمبتكرة للابداع والفن الملتزم.

وقد شارك د. الصليبي في التوصيات ومطالبة الجامعات والمعاهد إيلاء الفن الإسلامي المتمثل بالعمارة الفنية والمنشآت الفنية والنقوش والزخارف والرقوش والمنشآت والخط والفن الكتابي والقصصي والأدبي والخزف والنسيجات والرسم النباتي والصوري الذي لا يتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية والتركيز على أن الفن اللاسمي يتضمن الغناء والمسلسل والفلم والدراما المرتبط بالتقدم بالانسان والقيم والفكرة التي انتجت حضارة جمعت بين شعوب العالم وليس هذا الفن الهابط الذي يركز على الشهوة الجسدية فقط. وكما جاء في التوصيات دعوة اليونسكو حماية الابداعات الفنية في فلسطين من الطرق بعد تدميرها من قبل الاحتلال وتم إدانة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.