الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تمنح أربعة من طلبتها درجة الماجستير في مناهج وطرق التدريس والمحاسبة والتمويل وإدارة الأعمال

نشر بتاريخ: 31/03/2008 ( آخر تحديث: 31/03/2008 الساعة: 12:42 )
غزة - معا - منحت عمادة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية درجة الماجستير لأربعة من طلبتها في تخصصات المناهج وطرق التدريس، والمحاسبة والتمويل، وإدارة الأعمال.

فقد منحت العمادة درجة الماجستير للطالب محمود برغوت في تخصص مناهج وطرق التدريس - تكنولوجيا التعليم من كلية التربية، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة على تنمية بعض المهارات في التكنولوجيا لطلاب الصف السادس الأساسي بغزة ".
وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الأستاذ الدكتور محمد عسقول - مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور عزو عفانة - مناقشاً داخليا،ً والدكتورة فتحية اللولو- مناقشاً داخلياً.

وقد خلص الباحث من خلال دراسته إلى ضرورة تنويع الاستراتيجيات والأساليب المستخدمة في تدريس التكنولوجيا، فضلاً عن تفعيل الاستراتيجيات التي تتيح فرص التفاعل والمشاركة الايجابية، والتركيز على المهارات الأدائية الواردة في منهاج التكنولوجيا وتحليل هذه المهارات وتوجيه المعلمين إلى تنميتها بطريقة منظمة.
وفي سياق متصل، منحت العمادة درجة الماجستير للطالب أحمد الصوفي في تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية من كلية التربية، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " تدريس الرواية الانجليزية للصف الحادي عشر من وجهة نظر المعلمين".

وضمت لجنة المناقشة عضوية كل من: الدكتور عوض قشطة - مشرفاً ورئيساً، و الدكتور عبد المعطي الأغا - مناقشاً داخلياً، والدكتور فواز عقل - مناقشاً خارجياً.
وأوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية في طرق تدريس الرواية للصف الحادي عشر، وتزويد المدارس بالوسائل التعليمية الحديثة المساعدة في تدريس الرواية فضلاً عن زيادة عدد الحصص الدراسية المخصصة للرواية.

من ناحية أخرى، منحت العمادة درجة الماجستير للطالب عثمان عاشور في تخصص المحاسبة والتمويل من كلية التجارة، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " مدى التزام الشركات الصناعية المساهمة الفلسطينية بمتطلبات الإفصاح المحاسبي في قوائمها المالية وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي رقم (1) دراسة تحليلية من وجهة نظر مدققي الحسابات في فلسطين".

وتألفت لجنة المناقشة من عضوية كل من: الدكتور ماهر درغام - مشرفاً ورئيساً، والدكتور حمدي زعرب - مناقشاً داخلياً، والدكتور جبر الداعور- مناقشاً خارجياً.
ودعت الدراسة إلى ضرورة إلتزام الشركات الصناعية المساهمة بمتطلبات الإفصاح الواردة في معيار المحاسبة الدولي رقم (1) عند إعداد قوائمها المالية، والعمل على سن قانون فلسطيني جديد للشركات يتناول متطلبات الإفصاح، فضلاً عن تفعيل دور الجمعيات المهنية المسئولة عن مهنة المحاسبة والتدقيق.

هذا، ومنحت العمادة درجة الماجستير للطالب محمد السباح في تخصص إدارة الأعمال من كلية التجارة، وذلك بعد مناقشة رسالته المعنونة: " مدى الإلتزام بمعايير ترقية مدراء مكاتب البريد وأثره على مستوى الخدمات البريدية ".

وتشكلت لجنة المناقسة من عضوية كل من: الدكتور محمد المدهون - مشرفاً ورئيساً، والدكتور سامي أبو الروس - مناقشاً داخلياً، والدكتور يوسف بحر - مناقشاً داخلياً.

وأوصى الباحث بضرورة مراجعة الهيكلية الإدارية المطبقة في الإدارة العامة للبريد والعمل على إنصاف المؤهلين علمياً، وخلص إلى أهمية دراسة وتحسين معايير الترشيح للترقية بالبريد وخصوصاً المتعلقة بالمؤهل العلمي.