الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء حملة "كل واشرب" من المنتوجات الوطنية الفلسطينية في الخليل

نشر بتاريخ: 31/03/2008 ( آخر تحديث: 31/03/2008 الساعة: 12:48 )
الخليل- معا- أطلقت المكتبة المتنقلة من أجل اللاعنف والسلام في الخليل حملة "كل واشرب من المنتجات المحلية فقط".

وقال نافذ اعسيلة مدير المكتبة المتنقلة، إن هذه الحملة تهدف بصورة رئيسية إلى تعزيز الصورة الإيجابية للمنتج الفلسطيني عند المستهلك المحلي، في خطوة لدعم الاقتصاد الوطني عامة.

وأضاف اعسيلة, ان الحملة جاءت بعد شروع المكتبة باستطلاع للرأي العام الفلسطيني، شملت عينة عشوائية مكونة من 235 شخصا من الخليل ومخيماتها وقراها، حول استخدام المنتجات الوطنية المحلية، والذي أظهر ان 72% يفضلون استخدام المنتج الوطني الفلسطيني، في حين وصف69% منهم جودة المنتجات الفلسطينية المستخدمة بالجيدة، فيما اعتبر 61% ان اسعار المنتجات الفلسطينية متوسطة.

وأوضح اعسيلة, انه من خلال الاستطلاع فان 52% اعتادوا استخدام المنتجات غير الفلسطينية، واعتبر 50% ان اسم المنتجات غير الفلسطينية أكثر جاذبية من المنتجات الفلسطينية، وان 57% يثقون بالمنتجات الفلسطينية.

وأشار اعسيلة, الى أن 67% اعتبروا أن استهلاك المنتجات الوطنية هو تعبير عن انتماء وطني صادق، حيث ان 74% يدركون ان استهلاك المنتجات الوطنية يساهم في بقاء الأموال الفلسطينية في أيد فلسطينية، ويرى 80% منهم ان استهلاك هذه المنتجات يؤدي إلى تشغيل عدد أكبر من العمال الفلسطينيين، فكان 68% لا يفضلون استهلاك منتجات الاحتلال، و45% لا يفضلون استهلاك المنتجات الاسرائيلية المستوردة، و 39% يشعرون بالذنب لدى شرائهم منتجات غير وطنيه، و 62% يعلمون أن الاحتلال يحصل على ضرائب من المنتجات المستوردة، ويدرك 60% أن جزء من ثمن المنتجات غير الفلسطينية يتحول إلى خزينة الاحتلال، ولذلك بعد هذه النتيجة والشعور تأكد لنا عمل هذه الحملة لتشجيع المستهلك الفلسطيني استخدام المنتجات المحلية، لإبقاء الأموال الفلسطينية داخل فلسطين.

وبين اعسيلة, أن الحملة والتي ستنحصر في بدايتها في محافظة الخليل, تستمر لنهاية العام مع إمكانية تمديدها وتوسعها وانتقالها لمحافظات الوطن، أظهرت التعاون المؤسساتي في المحافظة، مشيرا الى انه يشترك فيها مع المكتبة المتنقلة وبلدية الخليل ووزارة الاقتصاد والغرفة التجارية, واتحاد رجال الأعمال والمصانع المنتجة.

ويرى اعسيلة, انه يمكن من خلال هذه الحملة زيادة الوعي بالمنتجات الوطنية واستهلاكها كوسيلة غير عنيفة للإثقال على الاحتلال، وأن الحملة لا تتطلب من المواطن مقاطعة المنتجات الإسرائيلية والأجنبية، ولكن تشجع على استخدام المنتجات الوطنية المحلية، وذلك نابع من نظرة قانونية ولا تعتبر تحريضا على أي منتج.

وأوضح اعسيلة, ان الحملة تستهدف كل محل تجاري يبيع كل ما يؤكل ويشرب، مشيرا ان البداية من مدينة الخليل لان معظم نشاطات المكتبة فيها، ولانها مركز تجاري هام جدا وثقل سكاني كبير، داعيا المواطنين الى استخدام المنتج الوطني بدل استخدام منتجات الاحتلال.