الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية بين اتحاد المعاقين وهيونداي لبيعهم سيارات معفاه من الجمارك

نشر بتاريخ: 31/03/2008 ( آخر تحديث: 31/03/2008 الساعة: 23:07 )
رام الله- معا- في سابقة تصنف الأولى فلسطينياً وقع بالامس عقد شراكة بين اتحاد المعاقيين الفلسطينيين والشركة الفلسطينية للسيارات - هونداي في مقر الشركة بمحافظة رام الله، وتنبع أهمية هذه الاتفاقية كونها تفتح نافذة امام دمج المعاقين بالمجتمع الفلسطيني من جهة وكونها تشكل تعاون بين مؤسسة أهلية وشركة فلسطينية خاصة من جهة أخرى لتقديم خدمة لفئة خاصة جدا.

المعاقون في مجتمعنا الفلسطيني لهم خصوصية واضحة فهم في غالبيتهم نتاج الإعتداءات الاسرائيلية المتكررة والمستمرة على الارض والإنسان الفلسطيني, ويشكلون ما نسبته 3.0% من إجمالي سكان المجتمع الفلسطيني وفقاً لبينات المركز الفلسطيني للإحصاء وهم الفئة المستهدفة من هذه الاتفاقية والتي تتيح لهم بموجبها الفرصة بحيازة مركبة جديدة ومجهزة لاستخدامهم معفاة من الجمارك وضريبة القيمة المضافة الـ 14.5%، حيث تتحمل الشركة الفلسطينية للسيارات المسؤولية في استرداد الرسوم الجمركية والضريبة من الجهات المختصة.

محافظ رام الله السيد سعيد ابو عليّ، أكد على أهمية هذه الإتفاقية في تعزيز العدالة للمعاقين من جهة وتفعيل الوحدة بين فئات المجتمع الفلسطيني باتجاه تنمية اجتماعية فاعلة من جهة أخرى ، وتمنى بأن تحذو الشركات الفلسطينية حذو هيونداي في تسهيل حياة المواطن الفلسطيني عموما والمعاقين بشكل خاص، معتبرا توقيع هذه الإتفاقية بالموقف الوطني المشرف.

آما وكيل وزارة النقل والمواصلات د. علي شعث، فاعتبر هذه الإتفاقية بمثابة شراكة حقيقة بين القطاع الأهلي والقطاع الخاص والقطاع الحكومي، مثمناً اصرار الشركة الفلسطينية للسيارات - هيونداي على هذه الخطوة لتحقيق العدالة الاجتماعية والإرتقاء لمستوى المسؤولية في تنمية اجتماعية واقتصادية متكاملة.

بيد أن السيد عبد الفتاح درويش مدير عام الجمارك، فسر مجمل آلية الإعفاء الجمركي الخاص بالمعاقيين حركياً وفقاً للقانون الفلسطيني مؤكداً على أن اجراءات الحصول على الاعفاء هي من حق كل معاق فلسطيني بعد قرار لجنة من وزارة المالية ووزارة النقل والمواصلات ووزارة الشؤون الإجتماعية ووزارة الصحة الفلسطينية بحضور مندوب عن اتحاد المعاقيين الفلسطينيين وفق تصويت الاغلبية وبشفافية مطلقة مشيراً إلى أن كل معاق فلسطيني يستطيع التقدم بطلب الإعفاء من خلال مكتب وزارة الشؤون الإجتماعية في المحافظة التي يسكن بها.

وأكد درويش على أن شركة هيونداي ساهمت في خلق بديل يخفف العبء على المعاق الفلسطيني بتحملها التكاليف الجمركية والضرائب واعداً بأن وزارة المالية الفلسطينية ستدعم كل الشركات الفلسطينية التي تسهم في التنمية الإجتماعية.

السيد عقاب عبد الصمد بارك الإتفاقية باسم معالي د. سلام فياض رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني، مشيراً إلى أن د. سلام فياض يولي اهتمامً خاص بالمعاق الفلسطيني ومباركاً لهذه الإتفاقية.

اما هناء القيمري من وزارة الشؤون الأجتماعية فنقلت تحيات وزير الشؤون الاجتماعية ومباركته لهذه الإتفاقية مؤكدة على دعم الوزارة لمثل هذه الإتفاقيات التي تعزز الشراكة المجتمعية وتخفف الاعباء عن المواطن الفلسطيني، معتبرة خطوة الشركة الفلسطينية للسيارات بالجريئة والمميزة وتستحق كل الاحترام والتقدير وكل الدعم.

السيد أحمد شحادة رئيس اتحاد المعاقيين الفلسطينيين اعتبر هذه الاتفاقية بمثابة خطوة نحو تحقيق حق من حقوق المعاق الفلسطيني وفقاً للقانون الفلسطيني مؤكداً على أهمية هذه الإتفاقية في فتح الطريق امام انجازات تسهم في اعادة دمج المعاقيين حركياً في المجتمع الفلسطيني وانصافهم باعطاءهم كافة الحقوق التي حفظها لهم القانون الفلسطيني.

وفي ختام الحفل أكد السيد ايمن سنقرط مدير عام الشركة الفلسطينية للسيارات -هيونداي على أهمية هذه الإتفاقية معتبرها الأهم في تاريخ الشركة منذ تأسيسها ، موضحاً أن هذه الإتفاقية جاءت نتاج جهود حثيثة من قبل القيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس (ابو مازن) ورئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض وعاداً بتقديم كل الدعم لتحقيق العدالة الإجتماعية وخصوصاً لمعاقيين الفلسطينين. وأضاف " أن التقاط الشركة الفلسطينية للسيارات (هونداي) لهذه المكرمة والمبادرة إلى العمل ضمنها بالشراكة مع الاتحاد العام للمعاقين الفلسطينيين ليست صدفة ولكنها تأتي أضافة نوعية لسلسلة المبادرات التي تلتقطها وتبادر لها الشركة، والتي تأتي أيضا من ضمن توجيهات وسياسات مجلس الأدارة الذي يرأسه السيد طارق العقاد، وبفضل الكفاءة العالية والقدرات التنافسية لطاقم الشركة الذي ييسر عملية التقاط المبادرات ضمن رؤية وسياسة شركتنا خصوصا والشركة الأم عموما " .

وتخلل احتفال توقيع الاتفاقية تكريم الصحفي اسامة السلوادي كونه اول معاق فلسطيني قام باقتناء مركبة هيونداي بحصوله على شهادة صيانة مجانية لمدة عام.

يذكر أن مراسم توقيع الاتفاقية تمت في مقر الشركة الفلسطينية بمدينة رام الله بحضور محافظ رام الله سعيد ابو عليّ ممثلاً عن سيادة الرئيس محمود عباس، و د. علي شعث وكيل وزارة النقل والمواصلات، و الاستاذ عبد الفتاح درويش مدير عام الجمارك في وزارة المالية والسيد عقاب عبد الصمد ممثلاً عن الدكتور سلام فايض رئيس الوزراء، والسيد طارق عباس نائب رئيس مجموعة ايبك و مدير عام شركة سكاي للدعاية والاعلان، والسيدة هناء القيمري ممثله عن وزارة الشؤون الإجتماعية والسيد مازن شحادة رئيس اتحاد المعاقين الفلسطينين والسيد ايمن سنقرط مدير عام شركة هيونداي ووكلاء الشركة في الضفة الغربية وجمع غفير من المواطنين.