الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة النفسية تطالب بتحييد التعليم من حالة الاستقطاب السياسي

نشر بتاريخ: 01/04/2008 ( آخر تحديث: 01/04/2008 الساعة: 15:42 )
غزة معا- استنكر برنامج غزة للصحة النفسية تكرار حوادث الاعتداءات على المؤسسات التعليمية في قطاع غزة والتي بدأت بتغيير الإدارة العليا في كلية العلوم والتكنولوجيا بخانيونس قبل حوالي أسبوع، وكان آخرها الاعتداءات أمس من قبل قوات مسلحة على جامعة الأزهر وضرب بعض العاملين والطلاب فيها.

وقالت الصحة النفسية في بيان وصل "معا" نسخة عنه "إن مثل هذه الاعتداءات تمس بشكل جوهري الحريات الفكرية الأكاديمية التي يضمنها القانون وتشكل مساساً خطيراً بالحريات العامة".

كما طالبت الصحة النفسية بتحييد المؤسسات التعليمية و الخدماتية بشكل عام من حالة المناكفات والاستقطاب السياسي السائد في الساحة الفلسطينية والعمل على الحفاظ على حياديتها من أجل الاستمرار بالقيام بأداء دورها الوطني والتنموي المطلوب خاصة في هذه الظروف العصيبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني والتي يشتد فيها العدوان الإسرائيلي والحصار الخانق على قطاع غزة.

وأضافت الصحة النفسية "أن التعليم الفلسطيني كان ولا يزال يشكل الأمل في بناء الإنسان الذي هو أغلى ما نملك ومحور عملية التنمية والهدف الأساسي منها ، وإن على الجميع وخاصة قوات الشرطة والأمن في الحكومة المقالة تحمل مسؤولياتها في الحفاظ على نزاهة ومهنية وحيادية المؤسسات التعليمية و العملية التعليمية برمتها وضمان عدم التدخل فيها والتشويش عليها من أية جهة كانت وتحت أية ذرائع".

وقالت الصحة النفسية "إننا نرى أن المدخل السليم للتعامل مع مثل هذه الأزمات هي بتوسيع هامش العمل الأكاديمي والنقابي والحريات الفكرية والتزام الجميع بالقانون ووقف التعديات و تقديم مرتكبيها للعدالة".