الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير: 1245 أسيرا وأسيرة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي من أبناء محافظة يبت لحم

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 12:50 )
بيت لحم - معا - أصدر نادي الأسير الفلسطيني في محافظة بيت لحم تقريراً عن أوضاع الأسرى داخل السجون الإسرائيلية وذلك بمناسبة قرب إحياء فعاليات يوم الأسير الفلسطيني في السابع عشر من نيسان الحالي.

واكد أن أعداد الأسرى في ازدياد كبير ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 11400 أسيرا وأسيرة موزعين على أكثر من 30 سجناً ومركز توقيف يعيشون ظروف هي الأسوأ والأصعب في تاريخ السجون حيث لا زالت إدارة مصلحة السجون تزيد من وسائل القمع والإذلال والقهر اليومي وعمليات التفتيش وعدم تقديم العلاج الطبي اللازم لأكثر من ألف حالة مرضية منهم عشرات الأسرى الذين هم بحاجة لإجراء عمليات جراحية.

وقال عبد الله الزغاري مدير نادي الأسير الفلسطيني في بيت لحم أن محافظة بيت لحم تعرضت منذ بداية العام الجاري إلى حملة اعتقالات كبيرة على يد الجيش الإسرائيلي الذي استخدم الآليات العسكرية والكلاب البوليسية والمداهمات الليلية لمنازل المواطنين الآمنين والعبث في محتواها، حيث اعتقل الجيش الإسرائيلي 95 أسيرا وأسيرة خلال الأشهر الثلاثة الماضية ليرتفع عدد الأسرى من أبناء المحافظة إلى 1245 أسير وأسيرة، ويقضي 62 أسيرا منهم أحكاماً بالمؤبدات أقدمهم الأسير عيسى عبد ربه عميد أسرى محافظة بيت لحم والذي مضى على اعتقاله 24 عاما في سجون الاحتلال والأسير عدنان الأفندي 18 عاما وعامر أبو سرحان 18 عاما وخالد الأزرق 17 عاما ورزق صلاح 16 عاما ومحمود معمر 16 عاما ومحمود أبو سرور 15 عاما وخالد عساكرة 17 عاما ووليد الزير 15 عاما وإبراهيم ديرية 12 عاما وناصر أبو سرور 15 عاما ومحمد طقاطقة 15 عاما.

وأوضح التقرير أن عدد الأسيرات في محافظة بيت لحم وصل إلى 10 أسيرات لا زلن رهن الاعتقال وهن الأسيرة ابتسام العيساوي المحكومة 15 عاما وايرينا سراحنة المحكومة 20 عاما وعايشة عبيات 72 شهرا وعرين شعيبات 84 شهرا وشرين حسن 44 شهرا ونيفين دقة 41 شهرا، فيما لا تزال الأسيرة إسراء عمارنة ودعاء مسالمة موقوفتان.

كما أوضح التقرير بأن عدد الأسرى المرضى من أبناء المحافظة هم 45 أسيرا منهم عدد من الأسرى المصابين من قبل الجيش قبل اعتقالهم ولا زالوا بحاجة للعلاج الطبي.

وقد بين التقرير بأن الأسرى الإداريين يصل عددهم إلى 95 أسيرل أقدمهم الأسير شفيق ردايدة الذي مضى على اعتقاله 6 سنوات.

واعتبر الزغاري بان أوضاع الأسرى داخل السجون هي الأسوأ والأصعب وأن الظروف الحالية للأسرى تمر في حالة من الغليان وتهدد بالانفجار نتيجة الممارسات اللا إنسانية التي تمارسها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى من سياسة العزل الانفرادي والتفتيش الليلي والقمع والازدحام.

ودعا الزغاري إلى رفع قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية إلى المحكمة الدولية لمحاكمة الإسرائيليين على الجرائم التي يرتكبونها بحق الأسرى في الوقت الذي استشهد فيها 195 أسيرا من أبناء الحركة الأسيرة داخل السجون.

وطالب الزغاري جميع المؤسسات الشعبية والوطنية والرسمية إلى المشاركة الفاعلة لإحياء يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان واعتبار قضية الأسرى على سلم أولويات المفاوض الفلسطيني والعمل الجاد لإطلاق سراحهم.