الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: استمرار التجاهل الإقليمي والدولي للوضع الكارثي بغزة يتسبب بأوضاع مأساوية خطيرة

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 14:53 )
غزة- معا- قالت حركة حماس اليوم الخميس "إن استمرار التجاهل الإقليمي والدولي للوضع الكارثي والمأساوي في غزة يتسبب بأوضاع مأساوية خطيرة, وعلى الجميع أن يقف عند مسؤولياته تجاه النتائج المترتبة على هذا التجاهل".

وأضاف فوزي برهوم الناطق باسم حماس في بيان وصل "معا" نسخة عنه "أن الإخفاقات العربية المتتالية في اتخاذ قرارات عملية وفعلية لفك الحصار عن غزة غير مبررة, وتأتي نتيجة للضغوط التي تمارسها الإدارة الأمريكية على المنظومة برمتها لإبقاء إحكام الحصار على غزة وتدمير نتائج العملية الديمقراطية التي مارسها الشعب الفلسطيني".

وقال: "لابد من إعادة تقييم المواقف العربية والدولية إزاء ما يجري من ممارسات إسرائيلية وأمريكية على الشعب الفلسطيني استهدفت الحياة اليومية والإنسانية في غزة ونذر الكوارث الإنسانية والصحية والبيئية التي باتت تفتك بالإنسان الفلسطيني وبالبيوت والمدارس والجامعات والمصانع والمستشفيات في غزة, وان نفاد كامل للوقود والدواء والغذاء والمعدات الطبية والمواد التشغيلية وكل شيء أصبح مدمراً, والعالم كله يتفرج لا يحرك ساكناً".

وحذر برهوم من "الاستمرار في هذه السياسة على الشعب الفلسطيني, وان هذا الضغط الخطير على مليون ونصف مليون فلسطيني في غزة يجب أن يقرأ نتائجه الجميع".

وطالب برهوم جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية الإقليمية والدولية أن ترسل بعثاتها ومبعوثيها إلى غزة ليطلعوا على حقيقة هذا الوضع المأساوي وان يخرجوا بنتائج وفعاليات تضمن فك الحصار عن قطاع غزة, وعلى الشعوب العربية والإسلامية ألا يدعوا هذه المخططات الأمريكية والإسرائيلية أن تمر على الشعب, وعليهم أن يستمروا في فعالياتهم الجماهيرية والشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني وفك الحصار عنه.

كما طالب مصر بالسماح للبعثات الدولية والإنسانية وكل المتضامنين بالدخول الى القطاع للتضامن مع المواطنين ونصرتهم وفك الحصار عنهم, قائلا: "لا نجد أي مبررات لمنعهم لأن هذا لا يخدم بالمطلق مصالح الشعب الفلسطيني, وحيث أننا لا زلنا نتطلع إلى موقف مصري مسؤول للدفع باتجاه خطوة شجاعة وقوية وعملية لفك الحصار عن غزة , وهذا يجب أن يكون قراراً مصريا دون أن يحسبوا حسابا لأحد" .