الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل وزارة الصحة يبحث مع نظيرة الأمريكي بالقدس سبل دعم الوزارة

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 15:39 )
نابلس - معا - بحث وكيل وزير الصحة د. عنان المصري مع وكيل وزارة الصحة الامريكية د. تيفي دي تروي، الوضع الصحي الفلسطيني.

وقد التقى د. المصري بالقدس اليوم الخميس، نظيره الامريكي، وفي بداية اللقاء الذي حضره عن الجانب الفلسطيني د. قاسم معاني مدير عام التعاون الدولي ومسئولين كبار من الجانب الأمريكي جرى الترحيب المشترك ما بين الوفدين بحيث نقل د. المصري تحيات وزير الصحة الفلسطيني د. فتحي أبو مغلي وأركان الوزارة للوفد الأمريكي، مثمنا الجهود الكبيرة التي تقدمها الحكومة الأمريكية عبر برنامج وكالة التنمية الأمريكية ( USAID ) لا سيما في الجانب الصحي منها.

وخلال اللقاء قدم وكيل وزارة الصحة شرحا مفصلا عن الوضع الصحي الفلسطيني من حيث الإنجازات والمعيقات التي تواجهه مستعرضا جملة منها، لا سيما إنجاز وزارة الصحة الأخير بوضع الخطة الوطنية الاستراتيجية للأعوام الثلاثة القادمة والأثر الايجابي المتوقع لتطبيق هذه الخطة على الوضع الصحي الفلسطيني بشكل عام مؤكدا ترحيب وزارة الصحة بأي دعم يصب لإنجاح هذه الخطة لا سيما بعد أن قامت الوزارة بإنشاء المجلس الوطني للسياسات الصحية وتفعيله من اجل التكامل والتعاون والوثيق ما بين وزارة الصحة الفلسطينية بصفتها الجهة المسئولة عن صحة الشعب الفلسطيني وباقي مقدمي الخدمات الصحية من المنظمات الأهلية أو القطاع الخاص أو وكالة الغوث الدولية.

كذلك شرح وكيل وزارة الصحة التوجه الجديد الذي بدأت الوزارة العمل به من حيث تأهيل وتدريب كوادر طبية في داخل الوطن بالتعاون مع المجلس الطبي الفلسطيني، طالبا من الضيف الأمريكي دعم هذا البرنامج للحصول على التخصصات الكاملة مبديا حاجة الوزارة من الوكالة الأمريكية للتنمية استقطاب كفاءات خارجية من اجل تغطية النقص بالتخصصات المختلفة كالجراحين التخصصيين من اجل إجراء العمليات الجراحية المعقدة من جهة وتدريب الكوادر المحلية الفلسطينية من الناحية الأخرى دون الحاجة للخروج من الوطن.

كذلك طالب د. المصري من الضيف دعم وزارة الصحة من اجل العمل على دعم كليات الطب الفلسطينية وذلك للمساهمة في إنشاء مستشفيات تعليمية والدور الكبير الذي ستقوم به من ناحية تعزيز الوضع الصحي، وان هذه الرؤية تعد واحدة من أهم الأمور التي تتطلع لها وزارة الصحة للنهوض بالنظام الصحي الفلسطيني.

بدوره أعرب وكيل وزارة الصحة الأمريكي د. تروي عن إعجابه عبر ما استمع إليه من شرح عن الوضع الصحي الفلسطيني وجهود وزارة الصحة في هذا المجال لا سيما في ظل العقبات التي تواجهها، مؤكدا انه زار الأردن واجتمع مع وزير الصحة فيها، كذلك إسرائيل مبديا استعداده من اجل تنسيق الجهد الصحي ما بين هذه البلاد بحيث أوضح وكيل الوزارة استعداد وزارة الصحة للتعاون المهني على أساس المساواة والمعاملة بالمثل.

وفي نهاية اللقاء دعا وكيل وزارة الصحة الفلسطيني نظيره الأمريكي والوفد المرافق لزيارة مقر الوزارة والإطلاع بأنفسهم على الإنجازات والاجتماع بالمسئولين كل في مجال تخصصه من اجل العمل على دعم القطاع الصحي بما تطلبه وزارة الصحة.