الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار تتهم اسرائيل بارتكاب جرائم بحق مرضى القطاع

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 16:28 )
غزة- معا- اتهمت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة, اسرائيل بارتكاب جرائم بحق مرضى قطاع غزة, بسبب الحصار الذي تسبب- حسب اللجنة- بوفاة 122 مريضاً حتى الان.

واعلنت اللجنة اليوم وفاة "الضحية" رقم 122 من ضحايا الحصار وهو اشرف جميل الحلبي البالغ من العمر ( 30 عاما), والمصاب بمرض سرطان الجلد.

ونقلت اللجنة على لسان عائلة الحلبي, "أن نجلها منع اكثر من مرة من تلقي العلاج خارج القطاع", مشيرة الى ان حالته من الحالات التي يستطيع الطب في الخارج التعامل معها.

وقال رامي عبده من اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار: "إن تصاعد وتيرة سقوط الضحايا في الفترة الأخيرة يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع نسبة من ترفض قوات الاحتلال سفرهم عبر معبر بيت حانون".

وأكد أن الإحصاءات كانت تشير إلى أن الاحتلال كان يرفض ما نسبته 20 إلى 25% من طلبات المغادرة للعلاج ما قبل شهر كانون الثاني/ يناير، إلا انه بعد هذه الفترة ازدادت معدلات الرفض بنسبة كبيرة جدا, وهو ما يعكس حقيقة استهداف الاحتلال للمرضى من النساء والأطفال بالدرجة الأولى والحالات الخطرة من الرجال- كما قال.

وأشار عبده, إلى أن شهر آذار/ مارس الماضي شهد أعلى معدلات الرفض حيث رفض الاحتلال بشكل مباشر 67 طلبا للعلاج فيما رفض الرد على حوالي 411 طلبا وهو ما يعني رفض الاحتلال لحوالي 478 طلبا من أصل 968 طلبا قدم في شهر مارس وهو ما يمثل معدل 49.5% من الطلبات المقدمة.

واضاف عبده, ان هنالك مئات الحالات المرضية التي لا تتقدم بطلبات بسبب معرفتها بالرفض المسبق من قبل قوات الاحتلال "بسبب انخراطهم في المقاومة أو انخراط أقارب لهم في عمليات المقاومة والتنظيمات الفلسطينية".

وثمن عبده, التقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية, داعيا المؤسسات الدولية إلى إعلاء صوتها وعدم الوقوف موقف المفرج من تلك الجرائم، لان الصمت على تلك الانتهاكات يمثل مشاركة غير مباشرة فيها- حسب قوله.