الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الشؤون الخارجية يستقبل عددا من الدبلوماسيين

نشر بتاريخ: 03/04/2008 ( آخر تحديث: 03/04/2008 الساعة: 23:10 )
رام الله -معا-استقبل د.رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية بعد ظهر اليوم بمقر الوزارة القنصل البريطاني العام في القدس السيد "ريتشارد ميكييس"، والقنصل الفرنسي العام في القدس السيد " آلان رينيه" يرافقه نائب القنصل العام، والقنصل الإيطالي العام الجديد السيد "ليوانو بيزوتي" يرافقه نائبه أيضا، وذلك على التوالي، بحضور د.أحمد صبح وكيل الوزارة و السفير وليد زقوت رئيس ديوان الوزير والسيدة روان أبو يوسف مديرة إدارة أوروبا والسيد أحمد سلامي كبها مدير وحدة الإعلام في الوزارة.

وقد قدم د.المالكي شرحا تفصيليا للوضع الفلسطيني وجهود الرئيس محمود عباس للدخول في مفاوضات الوضع النهائي وأولويات الحكومة برئاسة د.سلام فياض في بسط الأمن وتحسين الحياة اليومية للمواطن وتعزيز بناء المؤسسات على قاعدة الحق الفلسطيني بإنهاء الإحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

كما قدم د.المالكي شرحا حول القمة العربية في دمشق، موضحا أن القضية الفلسطينية كانت وكعادتها في صلب القضايا ومحورها وقد نالت الإهتمام الكافي من قبل المسؤولين العرب، كما تم التأكيد على المبادرة العربية بشرط العودة ومناقشتها على مستوى وزراء الخارجية إذا لم تقبل بها إسرائيل. كما تطرق لمؤتمر أنابوليس مبديا خيبة أمل من الجانب الإسرائيلي الذي لم ينفذ أي من التزاماته طبقا لما تمخض عنه المؤتمر من نتائج، وتطرق أيضا لمؤتمر موسكو المرتقب في منتصف حزيران القادم، والذي يأتي لمناقشة ما تم إنجازه من التفاهمات التي تمت في أنابوليس. أما فيما يتعلق بالمبادرة اليمنية فقد بين أن موقف الرئيس أبو مازن جاء واضحا وهو الترحيب بالمبادرة كما هي وللتنفيذ لا للحوار حولها. وأضاف أن هذا الشهر سيشهد حركة سياسية نشطة للرئيس أبو مازن، وأن عددا من الزعماء خلال الفترة القادمة سيزورون فلسطين وعلى رأسهم الرئيس الفرنسي السيد ساركوزي.