الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الضمير": الحصار يدمر البئية الفلسطينية ويعطل المشاريع الطارئة

نشر بتاريخ: 06/04/2008 ( آخر تحديث: 06/04/2008 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- كشف تقرير أعدته مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بوجود انتهاكات خطيرة للحقوق البيئية للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة خلال شهر فبراير من هذا العام.

وأوضح التقرير الذي تلقت "معا" نسخة عنه ان سلطات الاحتلال الإسرائيلي مارست سياسة تقليص وتقنين إمدادات الطاقة الكهربائية والوقود لقطاع غزة، منذ 17/1/2008، و انخفاض كفاءة شبكات المياه من 70% إلى 50% ، جراء عدم تمكن الجهات المختصة من صيانتها و أعادة تأهيلها بسبب الإغلاق و الحصار الإسرائيلي وحتى إعداد التقرير.

وأشار التقرير انه لا يزال عمل جميع المرافق الحيوية "مياه وصرف صحي" مضطرب في قطاع غزة، و المرافق هي كالتالي (140) بئر مياه, (3) محطات معالجة مياه صرف صحي، (37) مضخة مياه و صرف صحي.

وأكد التقرير أن الحصار المفروض على قطاع غزة عطل إنشاء خمسة آبار جديدة كانت ستؤدي إلى تحسن نوعي وكمي لمياه الشرب خاصة لسكان المنطقة الوسطى في قطاع غزة ، وأيضا تدني نسبة نظام كلورة المياه من 99% إلى 95%، بفعل عدم السماح بإدخال المواد وقطع الغيار اللازمة لعملية الكلورة خلال شهر فبراير الماضي.

وكشف التقرير انه لا يزال عدد كبير من مواطنين قطاع غزة غير قادرين على التزود بالمياه اللازمة للشرب عن طريق شبكات المياه بشكل منتظم، نتيجة لقطع التيار الكهربائي و تقنين الوقود، فسكان مدينة غزة اضطرب تزويدهم بالمياه لمدة أسبوعين خلال شهر آذار / مارس2008، و سكان المنطقة الوسطى كانوا قد عانوا لمدة شهر من نقص إمدادات المياه ، إضافة للمواطنين في مدينة رفح الذين عانوا لمدة تزيد عن شهر في نقص المياه.


وأوضح التقرير عن توقف خمسة آبار مياه رئيسية عن مداد نحو 150000 شخص في المناطق التي جرت فيها عملية الاجتياح الإسرائيلي (بلدة جباليا ) لمدة يومين و توقف عمل احد مضخات الصرف الصحي شمال مدينة غزة ( مضخة القوس) بالقرب من قرية أم النصر البدوية ، حيث توقفت المضخة المذكورة عن العمل لمدة يومين خلال شهر مارس/آذار2008 جراء النقص الشديد في السولار اللازم لتشغيلها و تدني كفاءة شاحنات و آليات نقل النفايات الصلبة في قطاع غزة لتصل إلى نسبة 40%، نتيجة الضغط الهائل عليها في العمل ، وعدم توفر المواد و قطع الغيار للصيانة بفعل الإغلاق و الحصار الإسرائيلي.

ويبين التقرير انه لا يزال عدد (25) شاحنة نقل النفايات الصلبة متوقفة كلياً عن العمل، جراء تعطلها و عدم توفر قطع الغيار اللازمة لصيانتها نتيجة الحصار و الإغلاق الإسرائيلي لقطاع غزة وأيضا ما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع إدخال عدد (22) شاحنة نقل نفايات صلبة جديدة من مدينة رام الله إلى قطاع غزة منذ ما يقارب من ستة أشهر.

وقال التقرير ما زالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع إدخال الأدوية البيطرية بجميع أنواعها وكذلك اللقاحات المتعلقة بالدواجن، و اللقاحات الأخرى منذ تاريخ 1/10/2007.

وبلغت مساحة الأراضي المجرفة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي (238دونما) من الأراضي الزراعية في مختلف مناطق قطاع غزة.

وحذر التقرير من ضخ المياه العادمة دون معالجة أو المعالجة بشكل ضعيف جداً إلى البحر المتوسط بما يصل إلى 50000 متر مكعب في اليوم ، ما يهدد بشدة تلوث البحر و شواطئه و يدمر الحياة البحرية و الثروة السمكية، نتيجة لقطع التيار الكهربائي و إمدادات الوقود و عدم صيانة محطات معالجة الصرف الصحي.

وأشار التقرير الى أن الاحتلال الاسرائيلي يمنع إدخال المواد اللازمة لتنفيذ جميع المشاريع المعتمدة و الطارئة للمرافق الحيوية (مياه و صرف صحي) الضرورية لمقتضيات البيئة والمعتمد تنفيذها من قبل العديد من المانحين.