الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: مركزا الشيخ حمد و الجزيرة القطري يحتفلان بتخريج الفوج الثاني من الإعلاميين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 06/04/2008 ( آخر تحديث: 06/04/2008 الساعة: 19:47 )
غزة - معا - احتفلت الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين ومركزها التدريبي "مركز الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتدريب والتطوير بالتعاون والتنسيق مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بالدوحة بتخريج الفوج الثاني من الإعلاميين الفلسطينيين.

وأقام المركز حفل التخرج في قاعة المؤتمرات بفندق غزة الدولي بحضور حشد من مسئولي المؤسسات الإعلامية والمدنية والمهتمين بمجال التدريب الإعلامي .

وقال محمد ثابت منسق الدورات:"إن الدورات التي عقدت في ظل الحصار و ظروفه القاسية نفذت ضمن الخطة السنوية الثانية التي تبناها مركز الشيخ حمد وأقرها بالتعاون والتنسيق مع مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير بالدوحة".

وأكد ثابت على مدى اهتمام المركز بإقامة الدورات التدريبية المتخصصة "كونه أحد استراتيجياتها المتبعة لتطوير كفاءات المجتمع الفلسطيني وتعزيز القدرة على بناء أفراد قادرين ومؤهلين ومبادرين ، إلى جانب حرصها على تطوير الموارد البشرية".

من جانبه أعرب د. نافذ المدهون رئيس مجلس إدارة الهيئة الفلسطينية عن تقديره للشيخ حمد بن ثامر رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة و لمدير عام شبكة الجزيرة أ. وضاح خنفر ولمدير مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير د. عبد العزيز الحر ود . عمار الشيخ ، ولشبكة الجزيرة الإعلامية وجميع العاملين على ما يقدمونه من دعم للإعلام والإعلاميين الفلسطينيين ولحرصهم علي تطوير قطاع الإعلام الفلسطيني والعربي.

اما عادل الغول مدير الهيئة فاعتبر أن نجاح برنامج تدريب الإعلاميين الفلسطينيين في قطاع غزة بالتنسيق بين مركز الشيخ حمد ومركز الجزيرة ، يمثل انطلاقة واعدة لتطبيق النموذج التدريبي في الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة عام 1948 في العام الجاري والأعوام القادمة.

من جهته أكد الكاتب طلال عوكل على أهمية دور الإعلام الفلسطيني في إعادة اللحمة الوطنية وتكريس مبدأ الحوار وقال:"يعكس الإعلام واقع وحاجات المجتمع ويؤدي دورا تنمويا ايجابيا أو سلبيا حسب الجهة التي تستخدمه ، إضافة إلى دوره المحوري في صياغة السياسات العامة كونه مراقبا حقيقيا" .

وانتقد عوكل دور الإعلام الفلسطيني في الأزمات الأخيرة التي عاشها الشعب الفلسطيني على غير دوره المطلوب داعيا إلى عدم إخضاعه لعملية الاستقطاب الحاد وأن يشكل مساحة للحوار.

أما الصحفي والمدرب المعتمد لدى مركز الجزيرة محسن الإفرنجي فتناول قضية تطوير قطاع الإعلام من خلال وضع إستراتيجية متكاملة و شاملة للتدريب الإعلامي معتبرا أن نجاح المركز في عقد مثل هذه الدورات في ظل أجواء الحصار القاسي يعد إنجازا مضاعفا يستحق التقدير و التطوير.

وقال المدرب الإفرنجي :"إن التدريب الإعلامي هو خير استثمار للمستقبل و في المستقبل " مؤكداً أن أي تنمية في المستقبل مردها إلى التدريب الإعلامي الناجح في المجالات المتنوعة ، وأن تطوير الأداء الإعلامي اليوم منوط بتطوير المؤسسة وجوهر تطوير المؤسسة هو تطوير وتنمية الكفاءات الإعلامية".

من جانبها شكرت الإعلامية فاطمة سحويل باسم الخريجين الهيئة الفلسطينية لحماية حقوق اللاجئين ومركز الشيخ حمد ومركز الجزيرة الإعلامي والمدربين على إتاحتهم الفرصة للإعلاميين الفلسطينيين من النهل من المعرفة وزيادة الخبرة وصقلها على يد مدربين أكفاء في ظل بيئة تدريبية ممتازة.