الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستشفى اسرائيلي تحت الارض محصن ضد الاسلحة غير التقليدية هو الاول من نوعه في المنطقة

نشر بتاريخ: 06/04/2008 ( آخر تحديث: 06/04/2008 الساعة: 21:28 )
بيت لحم - معا -بعد عامين من الان سيتحول مستشفى رمبام في حيفا الى اول مركز طبي في المنطقة يستطيع تشغيل مستشفى سعته الاستيعابية 750 سريرا في ساعات الطوارئ وقادر على مواجهة الاسلحة الكيماوية والبيولوجيه والنووية ويقبع على عمق 5 طوابق تحت الارض .

وقالت صحيفة" معاريف " الاسرائيلية ان المشروع المذكور سيكون من اكثر المشاريع تعقيدا وستصل كلفته الاجمالية الى 40 مليون دولار تبرع منها الثري اليهودي الي هاهون بـ 25 مليون دولار .

وحسب الخطة الموضوعه التي شرع بتنفيذها منذ الاسبوع الماضي سيتم حفر موقف للسيارات بثلاثة مستويات وعلى مساحة 45 دونما يستوعب 1500 سيارة .

وسيكون في المستوى الاول قسم لوجستي يسمح بدخول الشاحنات لتفريغ التجهيزات فيما سيستخدم المستوى الثاني موقفا لجميع الانواع ويمكن تحويل المستوى الثالث والاخير خلال 24-72 ساعة الى مستشفى محصن .

ويستطيع المستشفى الجديد العمل لمدة 72 ساعة دون الحاجة الى اي ارتباط بالعالم الخارجي من ناحية الطاقة والكهرباء ، المياه ، الغازات الطبية ، والاجهزة وسيحتوي على غرف ولادة وقاعات لاستقبال المرضى وقاعات انتظار وغرف لطبابة المرضى .

وسيتم دهان جدران المستوى الثالث بمواد خاصة تمنع امتصاص الزيوت او الغازات المتسربة من السيارات التي ستتواجد في المكان فيما ستحتوي الجدران على بنية تحتية كاملة لربط الاجهزة الطبية وتشغيلها .