الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تحمل الرئيس عباس ود. سلام فياض المسئولية عن " ما يتعرض له " نشطاء الحركة في سجون الضفة

نشر بتاريخ: 07/04/2008 ( آخر تحديث: 07/04/2008 الساعة: 13:42 )
غزة - معا - في بيان خلال مؤتمر صحفي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" حول
الاعتقال السياسي في الضفة الغربية, وشهادات المعتقلين السياسيين من أبناء حماس وما وصفته بطرق وأساليب وآليات التحقيق والتعذيب التي تمارس بحقهم وصفت حماس ذلك بانه يشبه ما يحدث في سجني غوانتناموا وأبو غريب .

واكدت حماس خلال المؤتمر الصحافي على ما يلي:

أولاً: نثمن الدور المسئول والجهد الكبير الذي بذلته لجنة التحقيق المستقلة في مقتل الشيخ مجد البرغوثي, وإظهار الحقيقة للجميع وتدعو الحركة هذه اللجنة لزيارة غزة للإطلاع على أحوال السجون والاطمئنان على انه لا وجود لأي اعتقالات سياسية فيها وتشير الحركة هنا أيضاً إلى التقرير الصادر عن منظمة هيومن رايتس ووتش والتي طالبت رئيس السلطة محمود عباس بمحاكمة المتسببين في قتل البرغوثي.

ثانياً: تحمل حركة حماس الرئيس عباس ود.سلام فياض المسئولية الكاملة القانونية والأخلاقية عن جريمة قتل الشيخ مجد البرغوثي, وعن حياة كل المعتقلين السياسيين في سجون السلطة وحكومة فياض, وتؤكد الحركة أن حادثة مقتل الشهيد البرغوثي دليل على مدى الخطر الذي يتهدد حياة معتقلي حركة حماس في سجون سلطة رام الله, علما بأن الكثيرين منهم تم تحويلهم إلى المستشفيات في حالة شلل وغياب عن الوعي بسبب شدة التعذيب.

ثالثاً: ندعو وسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية المحلية والعربية والدولية إلى كشف حقيقة احوال المعتقلين في سجون الضفة .
رابعاً: نكرر مطالبتنا للدول العربية والأوروبية والتي ما زالت تشرف على تمويل وتدريب اجهزة الامن الفلسطينية , وقف كل أشكال الدعم والتمويل والتدريب لهم, وان يعطوا جل اهتمامهم ودعمهم للشعب الفلسطيني وتعزيز صموده على أرضه لنيل حقوقه وثوابته.

خامسا: تؤكد حركة حماس أن استمرار عمليات الاعتقال والتعذيب تأتي في سياق مشروع الاستئصال لحركة حماس وقوى المقاومة في الضفة الغربية.