السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تعقد ورشة عمل حول احتياجات الأشخاص المعاقين في شمال غزة

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 13:32 )
غزة- معا- عقدت الإغاثة الطبية الفلسطينية برنامج التأهيل في شمال غزة ورشة عمل حول احتياجات الأشخاص المعاقين في شمال غزة بمشاركة منظمة أطباء بلا حدود وبرنامج التعليم الجامعي بمديرية التربية والتعليم شمال غزة وبرنامج المعاقين بوكالة الغوث الدولية وطلبة قسم علوم الإعاقة بكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية.

حيث استعرض مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة الخدمات التي تقدمها الإغاثة الطبية من خلال الزيارات المنزلية للأشخاص وتقديم خدمة العلاج الطبيعي والدعم النفسي للمعاقين وأسرهم وتقديم الأدوات المساعدة المختلفة من كراسي متحركة ووكر وعكاكيز وفرشات طبية وسماعات طبية>

وأشار عابد أن أعداد الأشخاص المعاقين في ازدياد مستمر حيث بلغ عدد الأشخاص المعاقين 5010 شخص معاق في شمال غزة.

ونوه عابد أن الخدمات المقدمة للمعاقين لا تلبي أبسط احتياجاتهم مبينا حجم المعاناة التي يعيشها الأشخاص المعاقين من الأسر الفقيرة المعدومة وذا الأسر كبيرة العدد.

واستعرضت الطالبات هيام سعادة وفلسطين سكر من قسم علوم الإعاقة بكلية المجتمع المشاكل التي يعان منها الأشخاص المعاقين من عدم قدرتهم على الأكل والشرب والمحافظة على النظافة الشخصية واستخدام المرحاض وارتداء الملابس والجلوس والوقوف والتنقل داخل المنزل وخارج لمنزل وأفادت الطالبات أن هناك العديد من الأطفال معزولين ولا يشاركون في أنشطة الأسرة والمجتمع.

وأفادت الطالبات أ، الأوضاع التي يعيشها الأشخاص المعاقين صعبة جدا وأن ظروف حياتهم شبه معدومة وبين الطالبات الاحتياجات الأساسية لهؤلاء الأطفال نم توفير أدوات مساعدة وتدريب على أنشطة الحياة اليومية وبرنامج ترفيهي ودمج اجتماعي وبرنامج علاج طبيعي وأشارت الطالبات أن أوليات الأمور بحاجة إلى العديد من اللقاءات التوعوية من اجل القدرة على التفاهم مع أبنائهم.

وقال ماجد المدهون مشرف التربية الخاصة ان الوزارة تبنت برنامج التعليم الجامع 1997م وهذا البرنامج يعتني بفئة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم حيث قام بتأهيل وتدريب الكادر للعمل وهذا المجال على يد خبراء متخصصون حيث بدأ العمل مع المدارس في جميع محافظات الوطن بمعملية المسح لأعداد الطلبة وتدريب المعلمون في كيفية التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ثم قامت الوزارة بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلي لتقديم المشورة والمساعدة في تقديم الدعم لهؤلاء الطلبة وعمل ورشات عمل ونظارات وكراسي متحركة لبعض الطلبة ولا تزال الوزارة تسعى بشكل مستر من أجل النهوض بهؤلاء الطلبة نفسياً واجتماعياً واقتصادياً وأكاديمياً.

وتحدثت حياة بصل أخصائية تنمية اجتماعية في برنامج الإعاقة وكالة الغوث الدولية في خدمة الأشخاص المعاقين برنامج الإعاقة الذي يهتم بذوي الحاجات الخاصة عبر تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والمساهمة في كلفة الأجهزة التعويضية مثل سماعات وكراسي متحركة وفرشات طبية ... ، إلخ.

كذلك على مؤسسات التأهيل بالإشارات الفنية والمالية لمساعدتها في تأدية دورها كما أكدت على دعم دمج الأشخاص المعاقين في المجتمع المحلي وتسهيل حياتهم ليأخذوا دورهم في تنمية المجتمع .