الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الاحمر- اقليم شمال الضفة الغربية تنظم احتفالا مركزيا في بلدة عرابة

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 14:14 )
جنين- معا- نظمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بلدة عرابة بمحافظة جنين، احتفالا شعبيا ورسميا، وذلك بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يصاف في السابع من نيسان كل عام.

وأم الاحتفال جموع غفيرة من اهالي بلدة عرابة ومحافظة جنين، ومتطوعو الهلال الاحمر الفلسطيني من مناطق كل من جنين وقلقيلية ونابلس وعنبتا وطوباس، بالاضافة الى مندوبتي الصليب الاحمر في فنلندا والمانيا، ومندوبون عن المؤسسات الرسمية والشعبية في محافظة جنين.

وكان عنوان الحفل " صحة مجتمعية افضل" الشعار الابرز للاحتفال الغفير، والذي ياتي بدعم وتمويل من الصليب الاحمر الالماني والفنلندي، من خلال الاتحاد الاوروبي.

وقد بدأ الحفل بتلاوة عطرة من ايات الذكر الحكيم،تؤكد كلماتها على اهمية الصحة وضرورة المحافظة على اسسها والتعامل معها لما لها من اهمية كبيرة في الحفاظ على صحة اجسامنا.

والقى أنور دويكات كلمة دائرة الرعاية الصحية الاولية، مرحبا بالحضور الكبير الذي تواجد في القاعة للاحتفال بيوم الصحة العالمي، واعدا اياهم باستمرار اللقاءات والانشطة المجتمعية وتكثيفها، وبخاصة تلك المتعلقة بالصحة المجتمعية.

كما وثمن دويكات دور الصليب الاحمر الفنلندي والالماني، على جهودهم الكبيرة التي قاموا بها من اجل انجاح مشروع الامومة الآمنة، والصحة المجتمعية، حيث كان لهما الدور الاكبر في دعم برامج وورش العمل التي تعقدها دائرة الرعاية الصحية الاولية.

واشار دويكات الى ان برنامج الرعاية الصحية المجتمعية والاولية يطبق على 75 قرية فلسطينية، وهو تجمع يقتصر دوره في مناطق شمال الضفة الغربية، مشيرا الى ان الحضور اليوم يحتفلون بيوم الصحة العالمي، لمعرفة مكانه وحيزه المادي الذي يشغره في مجال الصحة الاولية والمجتمعية، معرجا ايضا الى مرضى قطاع غزة الذين يموتون يوميا بشكل بطيء للحصار الجائر المفروض بحقهم من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي، حيث يتوجب على الجهات المعنية على الصعيدين الاقليمي والدولي، القيام بدورها لمساعدة هؤلاء من الموت البطيء، منوها بنفس الوقت الى ان حوالي 6000 شخص يموتون يوميا في جميع انحاء العالم بسبب مرض الايدز، وان حوالي 1.5 مليون كيني مصابون بالايدز والسل وهو ما يشكل 5% من مجموع سكان الدولة التي يبلغ تعداد سكانها حوالي 32 مليون شخص.

وأضاف دويكات الى ان مليارات كثيرة تصرف وتذهب لخدمة الحرب على العراق وافغانستان، بينما لا تولى القضايا الصحية سلم اولويات الحكومات الدولية، حيث اقترن مفهوم الصحة في وقتنا الحالي بالدور السياسي لا الخدماتي، مختتما الى انه في العام 1977 وفي دولة كازاخستان، عقد مؤتمر دولي دعي اليه وزراء ومندوبو الصحة في مختلف انحاء العالم، رافعين شعار ضمان صحة افضل للمواطن بحلول العام 2000، الا انه وللاسف لم يطبق هذا الشعار على الواقع ونحن شارفنا على الانتهاء من العام 2008.

من جهته رحب رئيس بلدية عرابة، أديب العارضة بالحضور، معربا عن فخره واعتزازه باقامة الاحتفالية التي تتصادف مع ذكرى يوم الصحة العالمي على ارض بلدة عرابة، وانه ممتن جدا لان يكون احد المحتفيين بيوم الصحة العالمي، لما يحمله هذا اليوم من اهمية كبيرة تشغل بال الكثير من المواطنيين الفلسطينيين بشكل خاص، والعالم بشكل عام. منوها الى ان الدين الاسلامي الحنيف شرع للمراة والطفل الحق ببناء المجتمع والاسرة، ويتوجب على كل مواطن فينا ان يراعي صحة المرأة لما تمثل من بناء للمجتمع وتربية للشباب والاجيال الصاعدة.

بينما تطرقت هالة ملحم، عضو لجنة مركز امومة بلدة كفر راعي الى اهمية مفهوم الامومة الآمنة والاهداف القيمة التي تشكلها. لما لذلك من اهمية كبيرة على صحة المرأة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، مقدمة نبذة عامة عن جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

واستعرضت مها يحيى _ عضو لجنة مركز عنبتا خطط سير العمل للمركز خلال شهر آذار الفائت، تحت عنوان مشروع التطوير المبني على المجتمع المحلي" واقع وتطلعات".

وبعد ذلك قدمت لجنة مركز جبع للعمل التطوعي في الهلال الاحمر الفلسطيني عرضا مسرحيا يرمز الى اهمية الفحص الطبي قبيل الزواج، لما لذلك من اهمية كبيرة وصحة انجابية للطفل. وخلو المجتمع المحلي من الامراض التي قد تؤدي الى الاعاقة.
بينما تطرقت المهندسة شمس سرطاوي، رئيس قسم التنمية الريفية التابع لدائرة زراعة محافظة نابلس، حول ترشيد الاستهلاك المنزلي في توفير الطاقة والمال، بالاضافة الى توفير الاطعمة والمنتوجات الزراعية وطرق الاستفادة منها.

لجنة امومة مركز قباطية كان له دور ايضا ومساهمة فاعلة في الاحتفال، حيث قام باستعراض بعض الصور والرسومات التشكيلية المعبرة عن الصحة المجتمعية والصحة الانجابية وترشيد استهلاك المياه، حيث قمن عضواته باستعراض الرسومات على الحضور، لتقوم احدى المتواجدات بالتعبير عما تعبر عنه الرسومات والصور المستعرضة، وحصولها على احدى الجوائز التقديرية.

والقت ايمان حماد، عضو لجنة الامومة الآمنة في مركز عزموط ودير الحطب وسالم في محافظة نابلس، قصيدة شعرية تغنت ابياتها بجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

من جهتها القت احدى عضوات لجنة الامومة الآمنة التابع لمركز دير استيا في محافظة سلفيت، كلمة شكر وتقدير لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ادارة وموظفين وكادر ومتطوعين، على جهودهم الحثيثة التي قاموا بها من اجل انجاح المشروع، كما ووجهت الشكر والعرفان الى منسقة المشروع والجهات المانحة والداعمة للمشروع.

وفي لفتة كريمة من قبل دائرة الرعاية الصحية الاولية، كرم انور دويكات مدير دائرة الرعاية الصحية، ومندوبتي الصليب الاحمر في فنلندا والمانيا الحاجة نوال خليلية، الاكبر عمرا من بين متطوعات لجان الامومة الآمنة التابعة لجمعية الهلال الحمر الفلسطيني في شمال الضفة الغربية، وذلك تقديرا لجهودها الكبيرة التي قامت بها الحاجة في دعم قضايا الامومة والصحة الانجابية.

والقت احدى عضوات لجنة الامومة الامنة التابعة لمركز دير استيا بمحافظة سلفيت، كلمة شكر وتقدير للجهات المانحة للمشروع معربة عن امتنانها لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني على ما قامت به من جهود كبيرة من اجل انجاح هذا المشروع، والقيام بدور توعوي في سبيل الامومة الآمنة والصحة الانجابية.

من جهتا اعربت منسقة مشروع الامومة الآمنة والصحة الانجابية التابع لجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، عن اعتزازها وافتخارها بهذا العدد الكبير الذي ام الاحتفال في ذكرى يوم الصحة العالمي، معربة عن تقديرها وشكرها لمنظمتي الصليب الاحمر في كل من فنلندا والمانيا على ما قدموه من دعم مادي ومعنوي لتحقيق اهداف المشروع، كما ووعدت الحضور باقامة مثل هذه الاحتفاليات في اقاليم وسط وجنوبي الضفة الغربية، وحتى في قطاع غزة.

وفي نهاية الاحتفال، قامت فرقة دبكة اشبال بلدة كفر راعي بتقديم عروض استعراضية تعبر عن الفلكلور الشعبي الفلسطيني، والتراث والفن الفلسطيني القديم، وذلك على الحان موسيقى اليرغول والطبلة الشعبية، واهازيج عضوات ومتوعات لجان الهلال الاحمر الفلسطيني في اقاليم شمالي الضفة الغربية اللواتي اممن الاحتفال للاحتفاء بمناسبة يوم الصحة العالمي.

وناشد رئيس اللجنة الاعلامية لحركة فتح_ اقليم جنين، منصور السعدي كل من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ابو مازن، ورئيس وزراءه سلام فياض بضرورة التدخل الفوري لحل أزمة الاضرابات التي تقوم بها نقابة المعلمين ومختلف النقابات الأخرى، بشكل يرضي جميع الجهات المعنية، محذرا بنفس الوقت من استمرار الاضرابات في تعطيل وشل الحياة التعليمية بالنسبة لتلاميذ المدارس، حيث الطالب الفلسطييني والشعب الفلسطيني بشكل عام هو الخاسر الأكبر من استمرار مثل هذه الاضرابات.

كما وطالب السعدي ممثلي النقابات بالعمل سويا وتحت اطار واحد بضرورة العمل على معالجة القضية بتروي وحكمة، وأن يضعوا نصب اعينهم جميعا حكومة ونقابات المصلحة العليا للشعب الفلسطيني، حيث ان استمرار الاصراب قد يؤثر بشكل سلبي على جميع شرائح وفئات الشعب الفلسطيني دون استثناء.