الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تنظم عدة فعاليات بمراكزها في الضفة

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 17:08 )
بيت لحم -معا- نظم مجلس اتحاد الطلبة في منطقة نابلس التعليمية مهرجانا ترحيبياً بالطلبة الجدد داخل حرم الجامعة، وتخلل الحفل عدة كلمات وفقرات فنية، ودبكات شعبية.

وألقى محمد أبو الهدى، رئيس المجلس كلمة ترحيب بالهيئتين الإدارية والأكاديمية، عارضا إنجازات الجامعة، ودعا الطلبة للتوجه إلى المجلس في حال واجهتهم أي صعوبة، مشيرا إلى أن المجلس هو الممثل الشرعي والوحيد للطلاب.

وألقى د. سهيل أبو ميالة، المساعد الإداري كلمة د. يوسف ذياب، مدير منطقة نابلس التعليمية، ناقلا تحيات أ.د. يونس عمرو، رئيس جامعة القدس المفتوحة للطلبة، متمنياً لهم فصلاً دراسياً موفقاً، كما رحب بالطلبة وشكر المجلس على إقامة المهرجان الترحيبي. كما ألقت الطالبة ميس أبو غزالة كلمة الطلبة الجدد مرحبة بهم في جامعة القدس المفتوحة.

ومن جهة اخرى نظمت منطقة نابلس التعليمية بالتعاون مع سلطة جودة البيئة المعرض البيئي بعنوان " لنحافظ على وطن خال من التلوث" .

وافتتح المعرض د.يوسف ذياب مدير منطقة نابلس التعليمية، وأمجد جبر مدير مكتب وزارة البيئة في نابلس، بحضور المساعد الإداري ومنسقة العلاقات العامة وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية والطلاب.

وتم عرض الكتب والمنشورات بالإضافة إلى صور من الطبيعة الفلسطينية، ورسوم توعية للمحافظة على البيئة، وتحدث د.ذياب عن موضوع البيئة، وأبعاده الوطنية والنضالية في واقعنا الفلسطيني بحكم الاعتداءات الإسرائيلية التي لم يسلم منها الشجر والبشر والحجر والطير.

كما عقدت منطقة طوباس التعليمية ورشة عمل للمؤسسات العاملة في مجال "الرعاية والخدمة الاجتماعية" في محافظتي جنين وطوباس.

واكد مدير المنطقة د. نضال عبد الغفور على أهمية التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي بشكل عام، ومؤسسات الرعاية والخدمة الاجتماعية بشكل خاص، فيما عرض أ. إياد أبو بكر، مشرف تخصص الخدمة الاجتماعية في برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية بشكل مفصل أنواع التدريب الميداني ومتطلباته، وما المتوقع من المتدرب إنجازه أثناء تدربه.

وأشار أ. أبو بكر إلى أن هذا النشاط يهدف إلى تحقيق الفائدة للطالب، والمؤسسة أثناء فترة التدريب، وبعد ذلك دار نقاش مستفيض حول موضوع التدريب الميداني.

وفي منطقة الخليل التعليمية نظمت ايضا ورشة عمل بعنوان "تفعيل العلاقة بين برنامج الخدمة الاجتماعية، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية في منطقة الخليل"، وشملت الورشة عدد من مديري وممثلي مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والجمعيات الخيرية، وطلبة تخصص الخدمة الاجتماعية، بحضور مدير المنطقة د. نعمان عمرو، والمشرفين الأكاديميين في المنطقة أ. رياض عرار، و أ. نادرة أبو عياش، و أ. وليد عابد، و أ. عايد الفقيه، و أ. سامية أبو عياش، ومنسقة العلاقات العامة في المنطقة السيدة آيه سيد أحمد.

واشار د. عمرو، مدير المنطقة اشار في كلمته الترحيبية لدور هذه المؤسسات في نقل المعرفة العلمية إلى الطلبة وإكسابهم الخبرات العملية في ميدان العمل الاجتماعي.

وتحدث أ. رياض عرار، مشرف الخدمة الاجتماعية حول التدريب الذي يهدف إلى تعريف الدارس على المؤسسات الرعاية الاجتماعية في منطقة سكناه، وعدد الساعات التي يجب أن يقطعها في التدريب، والفعاليات التي يجب القيام بها، وتنظيم الزيارات للمؤسسات العاملة في مجال الخدمة الاجتماعية.

وتم الحديث عن التدريب الميداني الثاني والذي يهدف إلى تنمية مهارات الإتصال والمقابلة، وعمليات دراسة الحالة، والتشخيص وبناء خطة علاجية واضحة الأهداف، ثم دار نقاش علمي ما بين الطلبة والمشرفين وممثلي مؤسسات الرعاية الاجتماعية حول كثير من القضايا الأكاديمية والعلمية التي تتعلق في التخصص.

أ. نادرة أبو عياش، مشرفة الخدمة الاجتماعية في المنطقة أوضحت أن التدريب الثالث للطلبة يهدف إلى التركيز على الخدمة الجماعية، والذي يهدف إلى تقوية مهارات التدريب في عملية التشخيص النفسي والاجتماعي.

وتبع الورشة اجتماع ضم مدير المنطقة وممثلي المؤسسات الإجتماعية والمشرفين الأكاديميين للحديث عن آليات يتم وضعها للارتقاء بتخصص الخدمة الإجتماعية، وخرج الاجتماع بتوصية تشكيل نادي للخدمة الإجتماعية ، تشرف عليها لجنة خماسية من مشرفي الخدمة حيث تم تشكيل لجنة خماسية للإشراف على أعمال النادي وهم: أ. ماجد جرادات، أ. نائلة الحرباوي، أ. نجوى الجعبري، أ. رياض عرار، أ. نادرة أبوعياش، لتقوم هذه اللجنة بتقديم تصور حول منهجية علمية عملية لفعاليات ونشاطات النادي.

وعقد في مقر منطقة القدس التعليمية دورة في التعليم الجامع، بالتنسيق مع مكتب التربية والتعليم في القدس، وتعد هذه الدورة ضمن نشاطات قسم شؤون الطلبة في المنطقة التعليمية.

وافتتحت الدورة بكلمة توجيهية من الدكتور مروان درويش مدير المنطقة ، وشارك في هذه الدورة 32 دارساً ودارسة من مستوى السنة الرابعة في برنامج التربية بكافة تخصصاتها، حيث تم من خلال هذه الدورة عرض عدة مواضيع، شملت التربية الخاصة، ومفهوم التعليم الجامع، والأهداف العامة والخاصة للتعليم الجامع، وتحديد فئات ذوي الاحتياجات الخاصة، وكيفية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، وصعوبات التعلم وقام بالتدريب في هذه الدورة مدربين متخصصين في هذا المجال من وزارة التربية والتعليم.