الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تفتتح مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 18:38 )
بيرزيت-معا- افتتحت جامعة بيرزيت اليوم مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة د.حنا ناصر، ورئيس الجامعة د. نبيل قسيس، ونواب الرئيس ومدير العلاقات العامة ونائب رئيس مؤسسة أنيرا فيليب ديفيس، وممثل أنيرا في الشرق الأوسط روبرت كروذرس، وعمداء الكليات وعدد من العاملين في الجامعة، حيث شيد هذا المركز بدعم سخي من رجل الأعمال الفلسطيني المهندس نجاد زعني.

وأكد د.قسيس في كلمته أن إنشاء مركز التميز في تكنولوجيا المعلومات خطوة من نوع جديد في التفاعل مع المجتمع، مع تركيز على القطاع الخاص، مشيراً الى أن هذا المركز سيقوم بتوفير فرص التفاعل المهنيّ بين أساتذة الجامعة والموظفين والدارسين في حقل تكنولوجيا المعلومات من جهة، ومؤسسات القطاع الخاص من جهة أخرى، موضحاً أن المركز سيستضيف عدداً من العاملين على مشاريع في تكنولوجيا المعلومات ويوفر لهم ولأفكارهم نقطة انطلاق لتطبيق ما يتم تطويرُه في هذه الحاضنة في المجتمع الأوسع ليستفيد منه أكبر عدد ممكن من المؤسسات والأفراد.

وشكر د.قسيس في كلمته المتبرع المهندس نجاد زعني ونائب مجلس إدارة مؤسسة أنيرا وممثل المتبرع فوزي كعوش على جهوده التي بذلها لإنشاء خمسة مراكز للتميز في تكنولوجيا المعلومات في فلسطين، حيث عمل السيد كعوش على تأمين التمويل لإنشاء هذه المراكز من مقتدرين فلسطينيين، كما جنّدَ دعم مؤسسة الأنيرا لهذا الغرض.

كما شكر د. قسيس مؤسسة أنيرا التي قامت بتأمين الدعم المالي لإنشاء خمسة مراكز من هذا النوع وبنفس التصميم في جامعات: الخليل والإسلامية في غزة والقدس والعربية الأمريكية في جنين وأخيرا في جامعة بيرزيت.

ومن جانبه هنأ كعوش في كلمته التي ألقاها عبر الهاتف من بيروت، جامعة بيرزيت على افتتاح هذا المركز، شاكراً مؤسسة أنيرا على الدعم الذي قدمته لإنشاء هذا المركز.

وأشار كعوش إلى أهمية هذا المركز، مشدداً على ضرورة التعاون والتنسيق لإنجاحه سواء بعقد الدورات التدريبية وورشات العمل. ووجه كعوش رسالة إلى طلبة الجامعة دعاهم فيها إلى ضرورة المثابرة للوصول إلى العلم والمعرفة والسعي للحصول على الفرص، فلا شيء مستحيل والمهندس نجاد زعني أكبر مثال على ذلك.

وأوضح ديفيس دور مؤسسة أنيرا في مجال الرعاية الصحية وتحسين التعليم بالإضافة إلى خلق فرص عمل، فقد أخذت انيرا على عاتقها منذ عشر سنوات القيام بدراسات حول القوى العاملة وتحليل احتياجات سوق العمل الخاصة بتطوير برامج الحاسوب في الضفة الغربية وغزة، تلاه القيام ببرامج تدريب تجريبية في خمس جامعات ما بين 1999-2002، وتتوج بإنشاء مراكز للتميز في تكنولوجيا المعلومات.

وأشار كروذرس أن مؤسسة أنيرا تعمل على مناقشة افكار واحتمالات صياغة مجمع رسمي وغير رسمي لمراكز التكنولوجيا الخمس، كما يتم العمل حالياً على تأسيس شراكات وعلاقات تواصل مع شركات عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات كشركة انتل فورأكس، وذلك بهدف تطوير البرامج التعليمية في هذه المراكز.

ويهدف مركز نجاد زعني للتميز في تكنولوجيا المعلومات إلى تطوير وتسهيل وتسريع تطوير المنتجات والخدمات المرتكزة على تكنولوجيا المعلومات في فلسطين من خلال خلق وتمكين بيئة مرتكزة على أحسن الممارسات الدولية. وخلق تفاعل بين الجامعة ومنشآت القطاع الخاص، ومؤسسات القطاع العام من خلال الابتكار والبحث والموارد والمعرفة المشتركة، وبالتالي المساهمة في تعزيز التعليم والاقتصاد الفلسطيني.

كما يهدف المركز إلى تقوية القدرة البحثية لدى الهيئة التدريسية والطلبة من خلال تطبيق أفكارهم في الشركات الناشئة وتسويق البحث واكتساب الخبرة من خلال التدريب والعمل إلى جانب منشآت القطاع الخاص والمبادرين الذين سيتخذون من المركز مقراً لهم.