الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للأوراق المالية تفتتح مختبرها المالي في جامعة القدس

نشر بتاريخ: 08/04/2008 ( آخر تحديث: 08/04/2008 الساعة: 18:46 )
نابلس-سلفيت-معا- افتتحت سوق فلسطين للأوراق المالية يوم أمس، مختبرها المالي في جامعة القدس في أبو ديس، حيث مثل السوق في هذا الاحتفال خالد الجيعان، القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، وسفيان البرغوثي مدير فرع السوق في رام الله، ومثل الجامعة د. بديع السر طاوي، نائب رئيس جامعة القدس لشؤون تكنولوجيا المعلومات، ود. محمود الجعفري، عميد كلية الإدارة والاقتصاد ومشاركة أساتذة كلية الاقتصاد وطلبتها.

ويحتوي مختبر سوق فلسطين للأوراق المالية في جامعة القدس، أجهزة حاسوب حديثة وشاشات عرض وأجهزة عرض على الحائط وأخرى لحفظ الطاقة وغيرها، ويستخدم فيه التداول ونظام مركز الإيداع والتحويل للبيئة الخاصة بالتدريب للجامعات.

ويمكن مختبر السوق المالي طلبة جامعة القدس، خاصة طلبة كلية الاقتصاد والتجارة من الاستفادة من هذا المختبر وتجهيزاته بالتدرب عن قرب على نظام مركز الإيداع والتحويل وأنظمة التداول التي يستخدمها السوق، ويشكل فرصة لمتابعة بيانات التداول، إضافة للتدرب على أنظمة السوق والتوعية الاستثمارية.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد خالد الجيعان، القائم بأعمال المدير التنفيذي لسوق فلسطين للأوراق المالية، أن افتتاح مختبر السوق المالي في جامعة القدس، يأتي في سياق المساهمة الجادة في تطوير الدراسات النظرية والتطبيقية الحديثة الخاصة بالأسواق المالية لطلبة الجامعات على امتداد الوطن.

وأضاف الجيعان، أن افتتاح السوق لهذا المختبر في جامعة القدس يكتسب معاني خاصة، كونه يفتتح بالقرب من المدينة المقدسة، وفي جامعة لا زال الاحتلال يضع أمامها العراقيل بسبب مكانها واسمها ورسالتها.

من جانبه، أكد د. بديع السرطاوي، نائب رئيس جامعة القدس لشؤون تكنولوجيا المعلومات وممثل رئيس الجامعة في حفل الافتتاح، أهمية وجود مختبر السوق المالي الذي يأتي في سياق التعاون المستمر مع سوق فلسطين للأوراق المالية بما يعود بالفائدة على الطلبة والجامعة والسوق.

وأكد السرطاوي، أن جامعة القدس تسعى دوما لخدمة طلبة الجامعة وتدعيمهم بالأساليب التطبيقية والعملية في مختلف التخصصات، داعين للاستفادة من هذا المختبر وتسخير إمكانياته لاستفادة الطلبة وتوعيتهم بعمل أسواق المال وقطاع الأوراق المالية وآليات الاستثمار الحديثة.

وأكد د. محمود الجعفري أن افتتاح مختبر السوق المالي جاء ثمرة للتعاون المتواصل مع سوق فلسطين للأوراق المالية، داعيا لاغتنام الفرصة وان يكون هذا المختبر بداية لمزيد من التعاون والتنسيق مع السوق، مشيرا لأهمية اليوم الدراسي مع السوق الذي سيعقد نهاية شهر أيار المقبل.

من جهته، أعرب سفيان البرغوثي عن أمله بان تكون هذه نقطة البداية في التعاون مع جامعة القدس، مؤكدا أن نشاطات التوعية الاستثمارية مستمرة ومتواصلة لرفع مستوى الوعي الاستثماري، مشيرا لعزم السوق إطلاق برنامج محاكاة التداول الذي يشكل نقلة أخرى نوعية في نشاطات التوعية الاستثمارية للسوق ويشكل طلبة الجامعات هدفا رئيسيا لهذا البرنامج.

ورافقت فعاليات الافتتاح، جلسة نقاش عامة شارك فيها طلبة وأساتذة كلية الاقتصاد بالجامعة طرحت خلالها مواضيع مختلفة ذات صلة بعمل سوق فلسطين للأوراق المالية وكيفية تسخير مختلف الإمكانيات لتعريف الطلبة بقطاع الأوراق المالية وتأهيلهم للخوض في هذا المجال.

يذكر أن مختبر سوق فلسطين للأوراق المالية في جامعة القدس، الثاني من نوعه بعد افتتاح مختبر السوق في جامعة النجاح الوطنية بنابلس العام الماضي، وتعتزم السوق افتتاح مختبرها الثالث في جامعة بيرزيت أواخر الشهر الجاري.